الرقية الشرعية لمعالجة السحر وما ورد في الرقى والتمائم 4

 بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
قَالُواْ سُبْحَانَكَ لاَ عِلْمَ لَنَا إِلاَّ مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ
برنامج كامل للمسحور السحر باذن الله
 
 
الصفحة الرابعة
المزيد عن ما نقوم به في برنامج الرقية
الذكر عند النوم
رقية سورة البقرة
رقية سورة يس
قيام الليل
اكل التمر و الحجامة
ما ورد في الرقى والتمائم  وغير ذلك
-------------------------------------
 
الصفحة الثالثة
سنبين بعض منافع الايات والسور والادعية المذكورة في الرقية الشرعية
 
هذا ليس قسم من الرقية الشرعية
 
انما توضيح لما ورد في بعض الايات والادعية

---------------------------
ومن اهم ما نقرأ عند النوم هو اية الكرسي
بسم الله الرحمن الرحيم
اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ
مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء
 وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ 255

من قرأها عند النوم ارسل الله له ملكا و كان له حافظا وحاميا من الشيطان حتى يصبح
عن أبي هريرة قال : وكلني رسول الله صلى الله عليه وسلم بحفظ زكاة رمضان ، وذكر قصة وفيها : فقلت يا رسول الله ،
 زعم أنه يعلمني كلمات ينفعني الله بها فخليت سبيله ، قال : (( ما هي )) ؟ قلت قال لي :
 إذا آويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي من أولها حتى تختم { الله لا إله إلا هو الحي القيوم } .
 وقال لي : لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح ، وكانوا أحرص شيء على الخير .
 فقال النبي صلى الله عليه وسلم : (( أما إنه قد صدقك وهو كذوب تعلم من تخاطب منذ ثلاث ليال يا أبا هريرة )) ؟
قال : لا ، قال : ذاك شيطان
أخرجه البخاري

وقال ايضا
عن أبي هريرة قال : وكلني رسول الله صلى الله عليه وسلم بحفظ زكاة رمضان فأتاني آت ، فجعل يحثو من الطعام ،
 فأخذته فقلت لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : أعلمك كلمات ينفعك الله بهن قلت : ما هي ؟
 قال : إذا أويت إلى فراشك فاقرأ هذه الآية : { الله لا إله إلا هو الحي القيوم } . . . حتى ختم الآية
فإنه لن يزال عليك حافظ من الله تعالى ولا يقربك شيطان حتى تصبح ،
فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ما فعل أسيرك الليلة ؟ قلت : يا رسول الله علَّمَني شيئاً زعم أن الله تعالى ينفعني به ،
قال : وما هو؟ قال : أمرني أن أقرأ آية الكرسي إذا أويت إلى فراشي ، زعم أنه لا يقربني حتى أصبح ،
ولا يزال عليَّ من الله تعالى حافظ ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : أما إنه قد صدقك وهو كذوب ، ذاك الشيطان .
أخرجه البخاري

العاقل لا ينام دون قرائة آية الكرسي
عن علي كرم الله وجهه قال
 ما كنت أرى أحدا يعقل دخل في الإسلام ينام حتى يقرأ آية الكرسي
الكلم الطيب لابن تيمية
---------------------------
 
قرائة الاخلاص والمعوذتين عند النوم
في الصحيحين
عن عائشة رضي الله عنها عن النبي عليه وعلى اله افضل الصلاة والسلام
كان اذا اوى الى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما قل هو الله احد قل اعوذ برب الفلق و قل اعوذ برب الناس
ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده يبدا بهما على راسه ووجهه وما اقبل من جسده
يفعل ذلك ثلاث مرات
---------------------------
 
في فضل اقامة الآذان
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
 ( إذا نودي للصلاة أدبر الشيطان وله ضُرط حتى لا يسمع التأذين )
 رواه الشيخان

عن جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا تغوَّلت لكم الغيلان فنادوا بالأذان )
رواه أحمد والبزار والطبراني وابن السني
قال النووي : الغيلان جنس من الجن والشياطين ومعنى تغولت تلونت في صور ، والمراد ادفعوا شرَّها بالأذان فإنَّ الشيطان إذا سمع الأذان أدبر
---------------------------
 
خواتيم سورة البقرة
بسم الله الرحمن الرحيم
آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ
وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ 285
لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ
رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا
رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ 286

من قرأ خواتيم سورة البقرة في ليلة كفتاه - اي من الشياطين
‏عن ‏ ‏أبي مسعود ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏قال :‏ ‏قال النبي‏ ‏صلى الله عليه وسلم :
(‏ من قرأ بالآيتين من ‏ آخر سورة ‏ ‏البقرة ‏ ‏في ليلة كفتاه )
 رواه البخاري
قال جماعة من اهل العلم كفتاه عن قيام الليل وقال آخرون كفتاه المكروه في ليلته

قرائة آخر ايتين من سورة البقرة كل ليلة لثلاث ايام تجعل الشيطان يفر من البيت
عن النعمان بن بشير عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
 ( إن الله كتب كتاباً قبل أن يخلق السماوات والأرض بألفي عام أنزل منه آيتين ختم بهما سورة البقرة،
ولا يقرآن في دار ثلاث ليال فيقربها شيطان )
 رواه الترمذي وصححه الألباني

العاقل لا ينام دون قرائة خواتيم البقرة
 وعن علي كرم الله وجهه قال
ما كنت أرى أحدا يعقل ينام قبل أن يقرأ الآيات الثلاث الأواخر من سورة البقرة
 إسناده صحيح على شرط البخاري ومسلم
 
عليكم قرائة اواخر البقرة كل يوم صباحا ومساء ان شاء الله
------------------------------------
 رقية سورة البقرة الشريفة
من أنفع وأنجح الوسائل لإزالة السحر هو قيام الليل واللجوء إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء لازالة السحر،
خاصة في الثلث الأخير من الليل
اما سورة البقرة فهي الذي لا يقدر عليها السحرة

عن أبي أمامة الباهلي قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
 ( اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه ، اقرءوا الزهراوين البقرة وسورة آل عمران
فإنهما يأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو كأنهما غيامتان أو كأنهما فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما ،
 اقرءوا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة )
صحيح البخارى ومسلم
البطلة تعني السحرة والمعنى انها قوية جدا عليهم وباذن الله تبطل ما عملوا, فمن استطاع ان يصلي ركعتين يقرأ فيهما سورة البقرة فليفعل
 وان لم يستطع يقرأها دون صلاة في جلسة او اكثر ان شاء الله

ننصحك ان تقيم الليل وتقرأ سورة البقرة بركعتين أو أكثر ، لما ثبت لهذه السورة من أثر عظيم ونفع كبير في علاج السحر وإبطاله
عليك في الركعة الاخيرة واثناء السجود الاخير ان تتوسل الى المولى عز وجل وتدعو من القلب لازالة السحر
بامكانك ان تزيد على ما اوردناه في برنامج ال 21 يوم ان استطعت
بامكانك تكرار ذلك كل ليلة حتى يزول السحر وباذن الله لن يتطلب الكثير وربما يزول الاذى من اول ليلة وسيعينك الله وسيجعل الصعب سهلا باذنه سبحانه
لمن لا يستطيع قيام الليل
عليك ان تقرأ سورة البقرة كاملة اثناء صلاة ركعتين او اربع ركعات يوميا اذا استطعت لمدة 21 يوم ,
 ولا بأس ان تحمل القرآن اثناء الصلاة
ان لم تستطيع ذلك , بامكانك ان تقرأ نصف البقرة في ركعتين او اربع , وتستريح ثم تقرأ النصف الثاني في ركعتين او اكثر في نفس اليوم
ان لم تستطع قرائة سورة البقرة في الصلاة يوميا , فحاول ان تفعل ذلك يوم بعد يوم او مرة في الاسبوع
حتى تزول الاعراض ويزول الاذى باذن الله
بامكانك ان تقف عن القرائة اذا اختفت جميع عوارض السحر
الكثير من الناس يشفيهم الله باذنه بعد قرائة البقرة مرة واحدة , خاصة اذا قرأت في الثلث الاخير من الليل
------------------------------------
 رقية سورة يس
عليك ان تطبق هذه الرقية - رقية يس حتى لو اكرمك الله بالشفاء قبل انتهاء مدة الرقية
لان الساحر او من عمل السحر لك ربما يكرر السحر مرة اخرى لان الساحر يعلم بابطال السحر
وهذه باذن الله رقية قوية جدا

أخرج البزار
عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
 " إن لكل شيء قلبا وقلب القرآن يس "

وأخرج أحمد وأبو داود والنسائي وابن ماجة ومحمد بن نصر وابن حبان والطبراني والحاكم والبيهقي في شعب الإيمان
عن معقل بن يسار أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال :
 " يس قلب القرآن لا يقرأها عبد يريد الله والدار الآخرة إلا غفر له ما تقدم من ذنبه فاقرأوها على موتاكم "

وأخرج البزار عن ابن عباس قال : قال النبي صلى الله عليه و سلم :
" لوددت أنها في قلب كل إنسان من أمتي " يعني يس

وقال ابن كثير
قال بعض العلماء: من خصائص هذه السورة: أنها لا تقرأ عند أمر عسير إلا يسره الله.
 وكأن قراءتها عند الميت لتنزل الرحمة والبركة، وليسهل عليه خروج الروح، والله أعلم
------------------------------------
 قيام الليل
قيام الليل من اهم الوسائل للشفاء , ان لم تستطع قرائة البقرة اثناء قيام الليل واردت ان تقرأها بالنهار فلا بأس , ولكن عليك ان تقيم الليل
ولو ركعتين خفيفتين ثم ركعتين اخرى , وفي السجدة الاخيرة تدعو وتتوسل الى الرحمن سبحانه وتعالى بالشفاء
ثم بعد الصلاة
تدعوا الدعاء الذي اوردناه في برنامج ال 21 يوم ولكن ان كان صعبا عليك فبامكانك ان
تدعو الله بما يرتاح له قلبك
وربما كلامك الخارج من قلبك هو الافضل
افضل الدعاء ما تفقهه وما يجعلك تخشع وينزل الدموع
 سنورد بعض الادعية فأختر ما تشاء منها او ادعوا بها جميعا

تبدأ الدعاء بمقدمة كما يلي
احمدك ربي واستغفرك لي ولوالدي ولاهلي وللمؤمنين والمؤمنات بعدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك
والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد صلاة لا تعد ولا ترد ولا يعلم بفضلها الا انت يا الله
لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين - 3 مرات
ثم تزيد على ذلك ما يرتاح له قلبك من التالي

سبحان ربي الأعلى العلي الوهاب
ما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يستفتح الدعاء إلا يستفتحه بـها –
مصنف ابن ابي شيبة

لا إله إلا الله وحده لا شريك له العلي العظيم ، ولا إله إلا الله وحده لا شريك له الحكيم الكريم
 مصنف ابن ابي شيبة

 اللهم إنك مليك مقتدر ما تشاء من أمر يكون
ثم سل ما بدا لك " ، قال سعيد : " فما سألت الله شيئا إلا استجاب لي –
مصنف ابن ابي شيبة

 لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير ، الحمد لله ،
وسبحان الله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر ، ولا حول ولا قوة إلا بالله
 من تعار من الليل ، فقالها ثم دعا استجيب له – صحيح البخاري

لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم
دعاء الكرب والهم والحزن قال النووي: " هو حديث جليل ، ينبغى الاعتناء به، والإكثار منه . صحيح البخاري

 اَللهُمّ رحمتُكَ نرجو فلا تكِلنا إلى أنفسنا طرفةَ عينٍ ، وأصلِح لنا شأننا كُلّه, لاَ إلَه إلاّ أنت
 دعوة الكروب عن الرسول عليه افضل الصلاة والسلام – صحيح ابن حبان

ثم تختار ما تريد من هذه الادعية
 اللهم إني أسألك باسمك الطاهر الطيب المبارك الأحب إليك ، باسمك العظيم الاعظم الكبير الاكبر الذي إذا دعيت به أجبت ،
 وإذا سئلت به أعطيت ، وإذا استرحمت به رحمت ، وإذا استفرجت به فرجت , اللهم إني أدعوك الله ، وأدعوك الرحمن ، وأدعوك البِر الرحيم ،
 وأدعوك بأسمائك الحسنى كلها ، ما علمت منها ، وما لم أعلم اللهم إني أسألك بأن لك الحمد ، لا إله إلا أنت الحنان المنان ، بديع السماوات والأرض ،
 يا ذا الجلال والإكرام ، يا حي يا قيوم اللهم اكفنا من ظلمنا بما شئت وكيفما شئت ، ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن وكل شئ عنده بمقدار
 إِنّ اللّهَ يُدَافِعُ عَنِ الّذِينَ آمَنُوَاْ إِنّ اللّهَ لاَ يُحِبّ كُلّ خَوّانٍ كَفُورٍ* أُذِنَ لِلّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنّهُمْ ظُلِمُواْ وَإِنّ اللّهَ عَلَىَ نَصْرِهِمْ لَقَدِير
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعائشة ان اسم الله الاعظم لفي الأسماء التي دعوت بها –قسم من ابن ماجة ومن ابن حبان

اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ، ما علمت منه وما لم أعلم ، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ، ما علمت منه وما لم أعلم ،
 اللهم إني أسألك من الخير ما سألك عبدك ونبيك ، وأعوذ بك من الشر ما عاذ به عبدك ونبيك ، وأسألك الجنة وما قرب إليها من قول وعمل ،
وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول وعمل ، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا
علمه الرسول عليه الصلاة والسلام عائشة رضي الله عنها – المصنف وصحيح ابن حبان

اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ، ناصيتي بيدك ، ماض في حكمك ، عدل في قضاؤك ، أسألك بكل اسم هو لك ، سميت به نفسك ،
 أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحدا من خلقك ، أو استأثرت به في علم الغيب عندك ،
 أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور بصري ، وجلاء حزني ، وذهاب همي
 إلا أذهب الله همه وأبدله مكان حزنه فرحا – صحيح ابن حبان

يا محسن يا مجمل يا منعم يا مفضل يا ذا النوافل والنعم يا عظيم يا ذا العرش العظيم اجعل لي مما أنا فيه فرجا ومخرجا
لزوال الهم والغم - الخطيب البغدادي

اللهم أنى أسألك بأنك أنت الله لا اله ألا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد
 ان تشفني وتعافني وتحفظني واهلي واقاربي من السحر ومن شر كل دابة انت آخذ بناصيتها , ان ربي على صراط مستقيم
 قال الرسول صلى الله عليه وسلم لقد سالت الله باسمه الاعظم , ابي داود –الجامع الصحيح للترمذي – ابن ماجه – احمد – صحيح ابن حبان

اللهم افعل بي وبأهلي عاجلا وآجلا في الدين والدنيا والآخرة ما أنت له أهل , ولا تفعل بنا يا مولانا ما نحن له أهل
 انك غفور حليم جواد كريم رؤوف رحيم
 دعاء الخضر عليه السلام: اورده الغزالي

 اللهم لطفت في عظمتك دون اللطفاء وعلوت بعظمتك على العظماء وعلمت ما تحت أرضك كعلمك ما فوق عرشك ,
 وكانت وسواس الصدور كالعلانية عندك , وعلانية القول كالسر في علمك , وانقاد كل شيء لعظمتك ,
 وخضع كل ذي سلطان لسلطانك , وصار امر الدنيا والآخرة كله بيدك 
 اللهم اجعل لي من كل هم امسيت فيه فرجا ومخرجا ,
اللهم ان عفوك عن ذنوبي وتجاوزك عن خطيئتي وسترك عن قبيح عملي أطمعني ان اسألك ما لا استحقه بما قصرت فيه ,
 أدعوك آمنا وأسألك مستأنسا , وانك لمحسن إلي واني لمسيء الى نفسي فيما بيني وبينك ,
 تتودد الي وأتبغض اليك , ولكن الثقة بك حملتني على الجرأة الى التوسل اليك فجد بفضلك واحسانك علي انك انت التواب
 دعاء الخضر عليه السلام: اورده الغزالي
 
تنهي كل دعاء بهذا
سبحانك اللهم وبحمدك , استغفرك واتوب اليك
اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد بما انت اهله
------------------------------------
 اكل التمر
عليك بأكل سبع تمرات يوميا في الصباح وهذا الافضل
ان توفرت عجوة المدينة يكون خيرا وان لم تتوفر فلا بأس , عليك ان تأكل نوع التمر المتوفر
فعليك
أكل سبع تمرات صباح كل يوم ثم شرب كوبا من الماء وهذا في غاية الاهمية وتكفي التوصية الالهية في القران الكريم في سورة مريم حيث قال المولى عز وجل
( فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ
قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنتُ نَسْيًا مَّنسِيًّا
 * فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلاَّ تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا
 * وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا * فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا
فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيًّا )
فما المعنى هنا

من الواضح ان العلاج الالهي لسيدتنا مريم رضي الله عنها التي كانت تعاني من الحزن وهو الاكتئاب  يتكون من ثلاث عناصر ,

الرياقة البدنية وهذا المقصود بقوله عز وجل (  * وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ  )

 ثم تناول التمر ثم تناول الماء كما ورد في قوله عز وجل ( فَكُلِي وَاشْرَبِي ) .

كما ان هذا الغذاء غذاء كامل لمن يخسر كمية كبيرة من الدم كحال كل من تلد .

ثم كانت توصية الحبيب عليه واله افضل الصلاة والسلام
فحدد الكمية بسبع تمرات وحدد المنفعة بقوله عليه واله افضل الصلاة والسلام
"من اصطبح بسبع تمرات عجوه لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر"
فنكرر ان هذا الغذاء في غاية الاهمية

فالتمر يحتوي على فوائد غذائية تمنع اعراض السحر والحسد

وربما هناك سبب اخر لا يعلمه الا القلة ولن ندخل بالتفاصيل

ولمن يعاني من مرض السكري فعليك تناول سبع من بزرة التمر بعد طحنها

ونعيد ونكرر ان هذا الغذاء في غاية الاهمية

وربما لا ترى النتيجة فورا ولكن عليك بالالتزام بهذا الغذاء وان شاء الله سترى النتيجة خلال اسبوع باذن الله

فهذا كلام المولى عز وجل بالنسبة للاكتئاب وهو من اهم اعراض السحر والحسد
وهذا كلام خير الخلق محمد بالنسبة للسحر

اللهم صلي وسلم على محمد وعلى آل محمد بما انت اهله وبما هو اهله حتى تحب وترضى

 
قال الحبيب عليه افضل الصلاة والسلام
من اصطبح بسبع تمرات عجوه لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر
 البخاري
------------------------------------

الفصل الثالث

ما ورد في الرقى والتمائم وغير ذلك
 
كتاب الرقى والتمائم

صحيح ابن حبان
[ 6084 ] أخبرنا عمران بن موسى بن مجاشع قال حدثنا هدبة بن خالد القيسي قال حدثنا حماد بن سلمة عن عاصم عن زر عن بن مسعود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال عرضت علي الأمم بالموسم فرأيت أمتي فأعجبتنى كثرتهم وهيئتهم قد ملؤوا السهل والجبل فقال يا محمد أرضيت قلت نعم أي رب قال ومع هؤلاء سبعون الفا يدخلون الجنة بغير حساب الذين لا يسترقون ولا يكتوون ولا يتطيرون وعلى ربهم يتوكلون فقال عكاشة ادع الله أن يجعلنى منهم قال اللهم اجعله منهم ثم قال رجل آخر ادع الله أن يجعلنى منهم قال سبقك بها عكاشة
[ 6085 ] أخبرنا الفضل بن الحباب قال حدثنا أبو الوليد الطيالسي قال حدثنا مبارك بن فضالة عن الحسن عن عمران بن حصين أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى في يد رجل حلقة فقال ما هذا قال من الواهنة قال ما تزيدك إلا وهنا انبذها عنك فإنك إن تمت وهي عليك وكلت عليها
ذكر الزجر عن تعليق التمائم التي فيها الشرك بالله جل وعلا
[ 6086 ] أخبرنا محمد بن الحسن بن قتيبة قال حدثنا حرملة بن يحيى قال حدثنا بن وهب قال أخبرني حيوة بن شريح أن خالد بن عبيد المعافري حدثه عن مشرح بن هاعان انه سمع عقبة بن عامر يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من علق تميمة فلا أتم الله له ومن علق ودعة فلا ودع الله له
ذكر الزجر عن الاسترقاء بلفظة مطلقة اضمرت كيفيتها فيها
[ 6087 ] أخبرنا عمران بن موسى بن مجاشع قال حدثنا أبو بكر بن خلاد الباهلي قال حدثنا عبد الرحمن بن مهدي قال حدثنا سفيان عن منصور عن مجاهد عن عقار بن المغيرة بن شعبة عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من اكتوى أو استرقى فقد بريء من التوكل
ذكر العلة التي من اجلها زجر عن هذا الفعل
[ 6088 ] أخبرنا أحمد بن على بن المثنى قال حدثنا موسى بن محمد بن حيان قال حدثنا عثمان بن عمر قال حدثنا أبو عامر الخزاز عن الحسن عن عمران بن حصين أنه دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي عضده حلقة من صفر فقال ما هذه قال من الواهنة قال ايسرك أن توكل إليها انبذها عنك
ذكر الخبر الدال على صحة تلك العلة التي هي مضمرة في نفس الخطاب
[ 6089 ] أخبرنا الحسين بن محمد بن أبى معشر قال حدثنا محمد بن وهب بن أبى كريمة قال حدثنا محمد بن سلمة عن أبى عبد الرحيم عن زيد بن أبى أنيسة عن عمرو بن مرة عن يحيى بن الجزار عن أبى الصهباء عن عمران بن حصين قال قال النبي صلى الله عليه وسلم عرض علي الليلة الأنبياء فكان الرجل يجيء معه الرجل ويجيء معه الرجلان ويجيء معه النفر كذلك حتى رأيت سوادا كثيرا فظننت انهم أمتي فقلت من هؤلاء فقيل هؤلاء قوم موسى ثم رأيت سوادا كثيرا قد سد أفق السماء فقلت من هؤلاء فقيل هؤلاء من أمتك ففرحت بذلك وسررت به ثم قيل إنه يدخل بعد هؤلاء من أمتك الجنة سبعون الفا لا حساب عليهم ولا عذاب ثم قام النبي صلى الله عليه وسلم فقال القوم من هؤلاء فتراجعوا ثم اجمع رأيهم انهم من ولد في الإسلام وثبت فيه ولم يدرك شيئا من الشرك فخرج النبي صلى الله عليه وسلم فسألوه عنهم فقال الذين لا يكتوون ولا يسترقون ولا يتطيرون وعلى ربهم يتوكلون قال الشيخ أبو حاتم رضى الله تعالى عنه العلة في الزجر عن الاكتواء والاسترقاء هي أن أهل الجاهلية كانوا يستعملونها ويرون البرء منهما من غير صنع الباري جل وعلا فيه فإذا كانت هذه العلة موجودة كان الزجر عنهما قائما وإذا استعملهما المرء وجعلهما سببين للبرء الذي يكون من قضاء الله دون أن يرى ذلك منهما كان ذلك جائزا
ذكر التغليظ على من قال بالرقى والتمائم متكلا عليها
[ 6090 ] حدثنا عمران بن موسى بن مجاشع قال حدثنا واصل بن عبد الأعلى قال حدثنا بن فضيل عن العلاء بن المسيب عن فضيل بن عمرو عن يحيى بن الجزار قال دخل عبد الله على امرأة وفي عنقها شيء معوذ فجذبه فقطعه ثم قال لقد أصبح آل عبد الله أغنياء أن يشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا ثم قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن الرقى والتمائم والتولة شرك قالوا يا أبا عبد الرحمن هذه الرقى والتمائم قد عرفناها فما التولة قال شيء يصنعه النساء يتحببن إلى أزواجهن
[ 6091 ] أخبرنا أبو يعلى بالموصل قال حدثنا سريج بن يونس قال حدثنا عبيدة بن حميد قال حدثنا الأعمش عن أبى سفيان عن جابر قال نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الرقى ولى خال يرقي من العقرب فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له فقال من استطاع منكم أن ينفع أخاه فليفعل
ذكر الخبر الدال على أن الرقى المنهي عنها إنما هي الرقى التي يخالطها الشرك بالله جل وعلا دون الرقى التي لا يشوبها شرك
[ 6092 ] أخبرنا عمران بن موسى بن مجاشع قال حدثنا محمد بن العلاء بن كريب قال حدثني إسحاق بن سليمان عن الجراح بن الضحاك عن كريب الكندي قال أخذ بيدي على بن الحسين فانطلقنا الى شيخ من قريش يقال له بن أبى حثمة يصلى الى إسطوانة فجلسنا اليه فلما رأى عليا انصرف اليه فقال له علي حدثنا حديث أمك في الرقية قال حدثتني أمي أنها كانت ترقي في الجاهلية فلما جاء الإسلام قالت لا أرقي حتى استأذن رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتته فاستأذنته فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم أرقي ما لم يكن فيها شرك
ذكر استعمال المصطفى صلى الله عليه وسلم الرقية التي أباح استعمال مثلها لأمته صلى الله عليه وسلم
[ 6093 ] أخبرنا عبد الله بن قحطبة بفم الصلح قال حدثنا محمد بن عبد الملك بن أبى الشوارب قال حدثنا ملازم بن عمرو قال حدثني عبد الله بن بدر عن قيس بن طلق عن أبيه قال لدغتني عقرب عند النبي صلى الله عليه وسلم فرقاني ومسحها
ذكر إباحة استرقاء المرء للعل التي تحدث بهما يبيحه الكتاب والسنة
[ 6094 ] أخبرنا عمران بن موسى بن مجاشع قال حدثنا أحمد بن عيسى المصري قال حدثنا بن وهب عن معاوية بن صالح عن عبد الرحمن بن جبير بن نفير عن أبيه عن عوف بن مالك قال كنا نرقي في الجاهلية فقلنا يا رسول الله ما تقول في ذلك قال اعرضوا علي رقاكم ولا بأس بالرقي ما لم يكن شرك
ذكر الخبر المدحض قول من نفي جواز استعمال الرقي للمسلمين
[ 6095 ] أخبرنا السختياني قال حدثنا محمد بن بشار قال حدثنا عبد الرحمن بن مهدي قال حدثنا معاوية بن صالح عن ازهر بن سعيد الحرازي عن عبد الرحمن بن السائب بن أخي ميمونة أن ميمونة قالت لي يا بن أخي الا أرقيك برقية رسول الله صلى الله عليه وسلم قلت بلى قالت باسم الله أرقيك والله يشفيك من كل داء فيك اذهب الباس رب الناس اشف أنت الشافي لا شافى إلا أنت قال أبو حاتم الصواب ازهر بن سعد لا سعيد
ذكر خبر ثان يصرح بصحة ما ذكرناه
[ 6096 ] أخبرنا محمد بن إسحاق بن سعيد السعدي قال حدثنا على بن خشرم قال أخبرنا عيسى بن يونس عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة انها قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يرقى امسح الباس رب الناس بيدك الشفاء لا كاشف إلا أنت
ذكر الخبر المصرح بإباحة الرقية للعليل بغير كتاب الله ما لم يكن شركا
[ 6097 ] أخبرنا أبو يعلى حدثنا أبو خيثمة حدثنا جرير عن الأعمش عن أبى سفيان عن جابر قال نهي رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الرقي فقيل يا رسول الله انك نهيت عن الرقي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم من استطاع منكم ان ينفع اخاه فليفعل
[ 6098 ] أخبرنا الحسن بن سفيان حدثنا محمود بن غيلان حدثنا أبو أحمد الزبيري حدثنا سفيان عن يحيى بن سعيد عن عمرة عن عائشة ان رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل عليها وامرأة تعالجها أو ترقيها فقال عالجيها بكتاب الله قال أبو حاتم قوله صلى الله عليه وسلم عالجيها بكتاب الله أراد عالجيها بما يبيحه كتاب الله لأن القوم كانوا يرقون في الجاهلية بأشياء فيها شرك فزجرهم بهذه اللفظة عن الرقي إلا بما يبيحه كتاب الله دون ما يكون شركا
ذكر الخبر الدال على صحة ما تاولنا تلك الصفة المعبر عنها في الباب المتقدم
[ 6099 ] أخبرنا محمد بن عبد الله بن الجنيد ببست حدثنا إبراهيم بن يوسف حدثنا أبو الأحوص عن منصور عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة قالت كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتي بالمريض يدعو ويقول اذهب الباس رب الناس اشف أنت الشافي لا شفاء الا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما
ذكر البيان بأن استرقاء المرء عند وجود العلل من قدر الله
[ 6100 ] أخبرنا يحيى بن محمد بن عمرو بالفسطاط حدثنا إسحاق بن إبراهيم بن العلاء الزبيدي حدثنا عمرو بن الحارث حدثنا عبد الله بن سالم عن الزبيدي محمد بن الوليد حدثني محمد بن مسلم حدثني عبد الله بن كعب بن مالك عن أبيه أنه قال يا رسول الله أرأيت دواء نتداوي به ورقي نسترقى بها وأشياء نفعلها هل ترد من قدر الله قال يا كعب بل هي من قدر الله عمرو بن الحارث حمصي ثقة وليس عمرو بن الحارث المصري
ذكر إباحة الاسترقاء للمرء من لدغ العقارب
[ 6101 ] أخبرنا محمد بن غيلان بأذنة قال حدثنا محمد بن سليمان لوين قال حدثنا أبو الأحوص عن مغيرة عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة قالت رخص رسول الله صلى الله عليه وسلم في الرقية من الحية والعقرب
[ 6102 ] أخبرنا عبد الله بن أحمد بن موسى بعسكر مكرم قال حدثنا محمد بن معمر قال حدثنا أبو عاصم عن بن جريج قال حدثني أبو الزبير انه سمع جابر بن عبد الله يقول رخص رسول الله صلى الله عليه وسلم لبنى عمرو بن عوف في رقية الحية
ذكر الأمر بالاسترقاء من العين لمن أصابته
[ 6103 ] أخبرنا عمران بن موسى بن مجاشع حدثنا عثمان بن أبى شيبة حدثنا محمد بن بشر حدثنا مسعر بن كدام حدثنا معبد بن خالد عن عبد الله بن شداد عن عائشة ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يأمرها ان تسترقى من العين
ذكر الإباحة للمرء أن يسترقى إذا عانه أخوه المسلم
[ 6104 ] أخبرنا عمران بن موسى بن مجاشع قال حدثنا موسى بن السندي قال حدثنا وكيع قال حدثنا سفيان عن عاصم بن سليمان عن يوسف بن عبد الله بن الحارث عن أنس بن مالك قال رخص رسول الله صلى الله عليه وسلم في الرقية من العين والنملة والحمة
ذكر الأمر لمن رأى بأخيه شيئا حسنا أن يبرك له فيه فان عانه توضأ له
[ 6105 ] أخبرنا عمر بن سعيد بن سنان قال أخبرنا أحمد بن أبى بكر عن مالك عن محمد بن أبى امامة بن سهل بن حنيف انه سمع أباه أبا امامة يقول اغتسل أبى سهل بن حنيف بالخرار فنزع جبة كانت عليه وعامر بن ربيعة ينظر قال وكان سهل رجلا أبيض حسن الجلد قال فقال عامر بن ربيعة ما اريت كاليوم ولا جلد عذراء فوعك سهل مكانه فاشتد وعكه فاتي رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره أن سهلا وعك وأنه غير رائح معك يا رسول الله فاتاه رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره سهل الذي كان من شان عامر بن ربيعة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم علام يقتل أحدكم أخاه ألا بركت إن العين حق توضأ له فتوضأ له عامر بن ربيعة فراح سهل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس به بأس
ذكر وصف الوضوء الذي ذكرناه لمن وصفناه
[ 6106 ] أخبرنا عبد الصمد بن سعيد بن يعقوب بحمص حدثنا سليمان بن عبد الحميد البهراني حدثنا يحيى بن صالح الوحاظي حدثنا إسحاق بن يحيى الكلبي حدثنا محمد بن مسلم بن شهاب حدثني أبو امامة بن سهل بن حنيف أن عامر بن ربيعة أخا بنى عدي بن كعب رأي سهل بن حنيف وهو مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخرار يغتسل فقال والله ما رأيت كاليوم ولا جلد مخبأة قال فلبط سهل فاتي النبي صلى الله عليه وسلم فقيل يا رسول الله هل لك في سهل بن حنيف لا يرفع رأسه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم هل تتهمون من أحد قالوا نعم عامر بن ربيعة رآه يغتسل فقال والله ما رأيت كاليوم ولا جلد مخبأة فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم عامر بن ربيعة فتغيظ عليه وقال علام يقتل أحدكم أخاه ألا تبرك اغتسل له فغسل له عامر فراح سهل مع الركب ليس به بأس قال والغسل أن يؤتى بالقدح فيدخل الغاسل كفيه جميعا فيه ثم يغسل وجهه في القدح ثم يدخل يده اليمنى فيغسل صدره في القدح ثم يدخل يده فيغسل ظهره ثم يأخذ بيده اليسرى يفعل مثل ذلك ثم يغسل ركبتيه واطراف أصابعه من ظهر القدم ويفعل ذلك بالرجل اليسرى ثم يعطى ذلك الإناء قبل أن يضعه بالأرض الذي أصابه العين ثم يمج فيه ويتمضمض ويهريق على وجهه ويصب على رأسه ويكفئ القدح من وراء ظهره
ذكر الأمر بالاغتسال لمن عانه أخوه المسلم
[ 6107 ] أخبرنا محمد بن إسحاق الثقفى حدثنا محمد بن عبد الرحيم صاعقة حدثنا أحمد بن إسحاق الحضرمي حدثنا وهيب عن بن طاوس عن أبيه عن بن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم العين حق ولو كان شيء سابق القدر لسبقته العين وإذا استغسلتم فاغسلوا
[ 6108 ] حدثنا الثقفى حدثنا أحمد بن الحسن بن خراش حدثنا مسلم بن إبراهيم حدثنا وهيب مثله
ذكر الخبر المدحض قول من كره استعمال الرقى عند الحوادث تحدث
[ 6109 ] أخبرنا عمران بن موسى السختياني قال حدثنا عثمان بن أبى شيبة قال حدثنا محمد بن بشر قال حدثنا مسعر بن كدام قال حدثنا معبد بن خالد عن عبد الله بن شداد عن عائشة ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يأمرها أن تسترقى من العين
ذكر إباحة أخذ الراقي الأجرة على رقيته التي وصفناها
[ 6110 ] أخبرنا أحمد بن على بن المثنى قال حدثنا أبو خيثمة قال حدثنا يزيد قال أخبرنا زكريا بن أبى زائدة عن الشعبي عن خارجة بن الصلت التميمي عن عمه انه مر بقوم عندهم مجنون موثق في الحديد فقال له بعضهم عندك شيء تداوي هذا به فإن صاحبكم قد جاء بخير قال فقرأت عليه فاتحة الكتاب ثلاثة أيام كل يوم مرتين فبرأ فأعطاه مائة شاه فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له فقال له صلى الله عليه وسلم كل فمن أكل برقية باطل فقد أكلت برقية حق
[ 6111 ] أخبرنا الفضل بن الحباب حدثنا مسدد حدثنا يحيى عن زكريا عن عامر عن خارجة بن الصلت التميمي عن عمه انه اتي النبي صلى الله عليه وسلم ثم اقبل راجعا من عنده فمر على قوم عندهم رجل موثق بالحديد فقال أهله إنه قد حدثنا أن ملككم هذا قد جاء بخير فهل عندك شيء ترقيه فرقيته بفاتحة الكتاب فبرأ فأعطوني مائة شاة فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقال خذها فلعمري لمن أكل برقية باطل فقد أكلت برقية حق قال أبو حاتم قوله صلى الله عليه وسلم خذها أراد به جواز ذلك الشيء المأخوذ مع جواز استعماله في المستقبل لأن الشاء أخذها الراقي قبل أن يأتي النبي صلى الله عليه وسلم ثم سأل بعد ذلك فقال له النبي صلى الله عليه وسلم خذها أراد به جواز فعل الماضي والمستقبل معا وعم خارجة بن الصلت علاقة بن صحار السليطى وسليط من بنى تميم
ذكر الإباحة للمرء أخذ الأجرة المشترطة في البداية على الرقي
[ 6112 ] أخبرنا عمران بن موسى بن مجاشع السختياني قال حدثنا عثمان بن أبى شيبة قال حدثنا جرير عن الأعمش عن جعفر بن إياس عن أبى نضرة عن أبى سعيد الخدري قال بعثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في سرية فمررنا على أهل أبيات فاستضفناهم فأبوا ان يضيفونا فنزلوا بالعراء فلدغ سيدهم فأتونا فقالوا هل فيكم أحد يرقى قال قلت نعم انا ارقى قالوا أرق صاحبنا قلت لا قد استضفناكم فأبيتم ان تضيفونا قالوا فانا نجعل لكم جعلا قال فجعلوا لي ثلاثين شاة قال فأتيه فجعلت امسحه واقرا بفاتحة الكتاب حتى برا فاخذنا الشاء فقلنا نأخذها ونحن لا نحسن نرقى فما نحن بالذي نأكلها حتى نسأل عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم فاتيناه فذكرنا ذلك له قال فجعل يقول وما يديك انها رقية قال قلت يا رسول الله ما دريت انها رقية شيء ألقاه الله في نفسي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم كلوا واضربوا لي معكم بسهم
[ 6113 ] أخبرنا عمران بن موسى بن مجاشع قال حدثنا عثمان بن أبى شيبة قال حدثنا يزيد بن هارون قال أخبرنا هشام بن حسان عن محمد بن سيرين عن أخيه بن سيرين عن أبى سعيد الخدري قال نزلنا منزلا فأتتنا امرأة فقالت إن سيد الحي سليم لدغ فهل فيكم من راق فقال فقام معها رجل منا كنا نظنه يحسن رقية فرقى بفاتحة الكتاب فبرا فاعطوه غنما وسقوه لبنا قال فقلت لا تحركوه حتى ناتي رسول الله صلى الله عليه وسلم فاتينا النبي صلى الله عليه وسلم فذكرنا ذلك له فقال ما كان يدريه انها رقية اقسموا واضربوا إلى بسهم معكم
صحيح ابن حبان
=============================
 
للعودة الى الصفحة الاولى اضغط هنا
 
للعودة الى الرقية الشرعية في الصفحة الثانية اضغط هنا
--------------------------------------------------------------------
 All Rights Reserved - Last Revision 6-15 -2008