مما ذكر في الدعاء المستجاب

 بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
قَالُواْ سُبْحَانَكَ لاَ عِلْمَ لَنَا إِلاَّ مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ
مما ذكر في الدعاء المستجاب

بسم الله الرحمن الرحيم
الى من هم من خير امة اخرجت للناس
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في البداية نود ان نذكر انفسنا واياكم بالاستغفار واهميته , ايها الاخوة والاخوات في الله , استغفروا الله
‏‏قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏  ‏"‏مَنْ قال أسْتَغْفِرُ اللَّهَ الَّذي لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ الحَيَّ القَيُّومَ وأتُوبُ إِليْهِ غُفِرَتْ ذُنُوبُهُ وَإنْ كَانَ قَدْ فَرَّ مِنَ الزَّحْفِ‏"‏ الحاكم‏:‏ هذا حديث صحيح على شرط البخاري ومسلم
ثم نصلي على خير الخلق محمد -
اللهم صلي وسلم وبارك على نبينا وحبيبنا محمد بما هو اهله وبما انت اهله حتى تحب وترضى
قال الحبيب " من صلى علي حين يُصبح عشراً ، وحين يُمسي عشراً أدركتهُ شفاعتي يوم القيامة ". رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني

فدائما علينا ان نعود السنتنا على الحمد والاستغفار والصلاة على محمد 

بسم الله الرحمن الرحيم
قَالُواْ سُبْحَانَكَ لاَ عِلْمَ لَنَا إِلاَّ مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ
سبحانك ربي وبحمدك , عدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك
وكذلك لا إلهَ إلا الله , والله أكبرُ, وسبحانَ الله وبحمدِهِ , أستغفرُ الله ,ولا حولَ ولا قوةَ إلا بالله
الأولِ والآخرِ , والظاهرِ والباطنِ , بيدهِ الخيرُ , يحيي ويميتُ , وهوَ على كل شىءٍ قدير
اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد , بما انت اهله وبما هو اهله حتى تحب وترضى
وحسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
ربِّ اشرحْ لي صدري ويسِّر لي أمري واحلل عُقدةً من لساني يَفقهوا قولي
 
استغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه
اللهم لا علم لي الا ما علمتني , اللهم زدني علما واغفر لي وتب علي وحببني بالمساكين واجعلني ممن هم اذلة على المؤمنين اعزة على الكافرين , اللهم اجعل عملي هذا خالصا لوجهك الكريم , اللهم تقبله مني وهب لي من لدنك رحمة انك انت الوهاب
سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ * وَسَلامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ * وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ . آمين
 
اصول وآداب الدعاء
 
تجنب الدخول في حرب مع الله ورسوله , فكيف تدعوه وتتوقع الاجابة وانت تحاربه سبحانه
سبحان من قال وقوله الحق
بسم الله الرحمن الرحيم
الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ
ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا
فَمَن جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّهِ فَانتَهَىَ فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ
يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللَّهُ لاَ يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ
إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ وَأَقَامُواْ الصَّلاةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللَّهَ وَذَرُواْ مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ
فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ فَأْذَنُواْ بِحَرْبٍ مِّنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ
وَإِن تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ لاَ تَظْلِمُونَ وَلاَ تُظْلَمُونَ
 
تجنب الحرام مأكلا ومشربا وملبسا
اخرج الامام مسلم عن ابي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء يا رب يا رب ومطعمه حرام وملبسه حرام وغذي بالحرام فأنى يستجاب .
 
الوضوء والصلاة
 في الصحيحين من حديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دعا بماء ثم توضأ ثم رفع يديه فقال اللهم اغفر لعبيد بن عامر الحديث . وأخرج الطبراني في الكبير من حديث أبي الدرداء قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من توضأ فأحسن وضوءه ثم صلى ركعتين فدعا ربه إلا كانت دعوته مستجابة معجلة أو مؤخرة .
 
استقبال القبلة
أخرج الطبراني بإسناد حسن عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن لكل شيء سيدا وإن سيد المجالس قبالة القبلة
 
الثناء على الله تعالى والصلاة على النبي أولا وآخرا
أخرج الترمذي والحاكم في المستدرك عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال من كانت له حاجة إلى الله عز وجل أو إلى أحد من بني آدم فليتوضأ وليحسن الوضوء ثم ليصل ركعتين ثم ليثن على الله تعالى بما هو أهله وليصل على النبي صلى الله عليه وسلم
 
بسط اليدين ورفعهما
أخرج والترمذي وحسنه وابن حبان في صحيحه والحاكم وقال صحيح على شرط الشيخين من حديث سلمان رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله حي كريم يستحي إذا رفع الرجل إليه يديه أن يردهما صفرا خائبتين . وأخرج الحاكم نحوه وقال صحيح الإسناد من حديث أنس رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله رحيم كريم يستحي من عبده أن يرفع إليه يديه ثم لا يضع فيهما خيرا
الخشوع والخضوع
روى الامام مسلم من حديث علي رضي الله عنه وفيه أنا عبدك ظلمت نفسي واعترفت بذنبي
وروى ابن أبي شيبة من قول مسلم بن يسار قال لو كنت بين يدي ملكا تطلب حاجة لسرك أن تخشع له
 
الدعاء بأسماء الله الحسنى كما ورد في الأدعية المأثورة
من اصح ما ورد هو ما أخرج الترمذي وحسنه وابن حبان في صحيحه والحاكم وقال صحيح على شرطهما من حديث عبد الله بن بريدة عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سمع رجلا يقول اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد فقال لقد سألت الله بالاسم الذي إذا سئل به أعطى وإذا دعي به أجاب  .
وفي دعوة ذي النون , اخرج الترمذي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم دعوة ذي النون إذ دعا وهو في بطن الحوت لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين فإنه لم يدع بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له وأخرجه أيضا النسائي وقال الحاكم صحيح الإسناد وزاد في طريق عنده فقال رجل يا رسول الله هل كانت ليونس خاصة أم للمؤمنين عامة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا تسمع إلى قول الله عز وجل ونجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين .  واخرج ابن جرير من حديث سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اسم الله الأعظم الذي إذا دعى به أجاب وإذا سئل به أعطى دعوة يونس بن متى  .

ورد ايضا

حدثنا عبد الصمد ، قال : حدثنا عمر بن راشد اليمامي ، قال : حدثنا إياس بن سلمة بن الأكوع الأسلمي ، عن أبيه قال : " ما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يستفتح دعاء إلا استفتحه بسبحان ربي الأعلى العلي الوهاب " . مسند احمد بن حنبل

حدثنا موسى بن هارون ، ثنا أحمد بن حفص ، حدثني أبي ، ثنا إبراهيم بن طهمان ، عن الحجاج بن الحجاج ، عن قتادة ، عن أنس ، قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو : " يا حي يا قيوم " . الدعاء للطبراني

عن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ألظوا بيا ذا الجلال والإكرام ". هذا حديث غريب وقد روي هذا الحديث عن أنس من غير هذا الوجه .
سنن الترمذي – الجامع الصحيح

 
الدعاء بعزم ورغبة 
أخرج البخاري من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دعا أحدكم فلا يقول اللهم اغفر لي إن شئت وارحمني إن شئت وارزقني إن شئت وليعزم مسألته أنه يفعل ما يشاء ولا مكره له وفي لفظ للامام مسلم من هذا الحديث ولكن ليعزم وليعظم الرغبة فإن الله تعالى لا يتعاظم شيئا أعطاه
 
حسن الرجاء
أخرج الامام أحمد بإسناد حسن عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال القلوب أوعية وبعضها أوعى من بعض فإذا سألتم الله تعالى أيها الناس فاسألوه وأنتم موقنون الإجابة فإن الله لا يستجيب لعبد دعاه عن ظهر قلب غافل
 
تكرير الدعاء والالحاح فيه
أخرج الامام مسلم في صحيحه أنه صلى الله عليه وسلم كان إذا دعا كرره ثلاثا  . وأخرج ابن عدي والبيهقي من حديث عائشة رضي الله عنها أنه صلى الله عليه وسلم قال إن الله يحب الملحين في الدعاء .
 
عدم الدعاء بإثم او قطيعة رحم
أخرج الامام مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم . وأخرج أحمد والبزار وأبو يعلى والحاكم وقال صحيح الإسناد  من حديث أبي سعيد رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ما من مسلم يدعو بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث , أما أن يعجل له دعوته وإما أن يدخرها له في الآخرة وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها
 
الدعاء في كافة الحاجات
أخرج ابن حبان والترمذي من حديث أنس رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ليسأل أحدكم ربه حاجاته كلها حتى يسأل شسع نعله إذا انقطع
 
ختم الداعي والمستمع الدعاء بآمين
أخرج الحاكم وقال صحيح الإسناد عن أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم أمن في دعائه وأخرج الحاكم أيضا وقال صحيح الإسناد أنه صلى الله عليه وسلم قال لا يجتمع ملأ فيدعو بعضهم ويؤمن بعضهم إلا أجابهم الله , وأخرج أبو داود عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سمع رجلا يدعو فقال وجب أن ختمه بآمين
 
مسح الوجه باليدين بعد الفراغ من الدعاء
أخرج الامام أحمد وأبو داود والترمذي وابن ماجة وابن حبان والحاكم عن مالك بن يسار رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سألتم الله فاسألوه ببطون أكفكم ولا تسألوه بظهورها فإذا فرغتم فامسحوا وجوهكم وأخرجه الحاكم أيضا من حديث عمر رضي الله عنه , و أخرج الترمذي من حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رفع يديه في الدعاء لم يحطهما حتى يمسح بهما وجهه
 
عدم الاستعجال واليقين في الاجابة
في الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يستجاب لأحدكم ما لم يعجل يقول دعوت فلم يستجب لي , وأخرج أحمد وأبو يعلى برجال الصحيح من حديث أنس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يزال العبد بخير ما لم يستعجل قالوا يا نبي الله وكيف يستعجل قال يقول قد دعوت الله فلم يستجب لي
 
افضل أوقات الإجابة
 
ليلة القدر
سبحان من قال وقوله الحق 
بسم الله الرحمن الرحيم
إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ * لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ * تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ * سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ
 
وقد أخرج أحمد والطبراني في الكبير من حديث عبادة بن الصامت رضي الله عنه أن من قامها إيمانا واحتسابا غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر وثبت في الصحيحين بمعناه وقد روى أبو داود والترمذي وابن ماجة والحاكم ما يدل على أن الدعاء فيها مجاب وأخرجوا من حديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لها ان تقول في ليلة القدر اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني
 
يوم عرفة
روى الترمذي ما يدل على إجابة دعاء الداعين فيه وهو ما أخرجه وحسنه من حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده رضي الله عنهم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال خير الدعاء يوم عرفة
 
شهر رمضان وعند افطار الصائم
أخرج الامام أحمد والترمذي وحسنه وابن ماجة , وابن خزيمة وابن حبان في صحيحيهما من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة لا ترد دعوتهم الصائم حين يفطر وفي لفظ لبعضهم حتى يفطر والإمام العادل ودعوة المظلوم وأخرج البيهقي من حديث عبد الله ابن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن للصائم عند فطره لدعوة لا ترد
 
في جوف الليل
أخرج الترمذي وحسنه من حديث أبي أمامة رضي الله عنه قال قيل يا رسول الله أي الدعاء يسمع قال في جوف الليل ودبر الصلاة
 
في نصف الليل الثاني وثلثه الأول وثلثه الأخير
أخرج أيضا ابن خزيمة في صحيحه وأخرج الترمذي وقال حسن صحيح من حديث عمرو بن عبسة أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول أقرب ما يكون العبد من ربه في جوف الليل الآخر فإن استطعت أن تكون ممن يذكر الله في تلك الساعة فكن , وفي الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ينزل ربنا كل ليلة إلى سماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول من يدعوني فأستجيب له من يسألني فأعطيه من يستغفرني فأغفر له وفي رواية للامام مسلم أن الله سبحانه يمهل حتى إذا ذهب ثلث الليل الأول نزل إلى سماء الدنيا فيقول أنا الملك أنا الملك من الذي يدعوني , الحديث . وأخرج الامام مسلم من حديث جابر قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن في الليل لساعة لا يوافقها رجل مسلم يسأل الله خيرا من أمور الدنيا والآخرة إلا أعطاه إياه وذلك في كل ليلة .
 
في ليلة ويوم الجمعة
روى الترمذي والحاكم من حديث ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه أن في ليلة الجمعة ساعة الدعاء فيها مستجاب , وروى أبو داود والنسائي وابن ماجة وابن حبان والحاكم حديثا في قبول الدعاء يوم الجمعة من غير نظر إلى تلك الساعة التي تواترت الأحاديث بقبول الدعاء فيها و نرى انها بين صلاة العصر وصلاة المغرب والله اعلم
 
عند الأذان
أخرج الامام مالك في الموطأ من حديث سهل بن سعد رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثنتان لا يردان الدعاء عند النداء وعند البأس حين يلحم بعضهم بعضا . وأخرجه ابن حبان والحاكم وصححاه
 
بين الأذان والإقامة
أقول لما أخرجه أبو داود والترمذي وحسنه من حديث أنس رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يرد الدعاء بين الأذان والإقامة قيل ماذا نقول يا رسول الله قال سلو الله العافية في الدنيا والآخرة وأخرجه أيضا النسائي وابن خزيمة وابن حبان في صحيحيهما
 
بعد الإقامة
أخرج الحاكم وصححه من حديث سهل بن سعد رضي الله عنه بلفظ ساعتان لا ترد على داع دعوته حين تقام الصلاة وفي الصف ولفظ ابن حبان في صحيحه من هذا الحديث عند حضور الصلاة , و اخرج الامام مالك في الموطأ عن أبي هريرة رضي الله عنه ساعتان تفتح لها أبواب السماء وقل داع ترد عليه دعوته حضرة النداء للصلاة والصف في سبيل الله وذلك ايضا يدل على الاجابة عند الصف في سبيل الله .  وأخرج البخاري وأهل السنن من حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من قال حين يسمع النداء اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمدا الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته حلت له شفاعتي يوم القيامة
 
عند قول الإمام ولا الضالين
ثبت في الصحيحين وغيرهما من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إذا أمن الإمام فأمنوا فإنه من وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه , وفي صحيح مسلم بلفظ إذا قال الإمام غير المغضوب عليهم ولا الضالين فقولوا آمين يحبكم الله ,  وفي الموطأ أنه يقول رب اغفر لي آمين
 
في السجود
اخرج مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه عنه صلى الله عليه وسلم أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء

ودبر الصلوات المكتوبات
اخرج الترمذي أن دبر الصلاة من الأوقات التي تجاب فها الدعوات وهو من حديث أبي أمامة رضي الله عنه قال قيل يا رسول الله أي الدعاء اسمع قال جوف الليل الأخير ودبر الصلاة المكتوبة قال الترمذي حديث حسن
وعند شرب ماء زمزم
أخرج الدارقطني والحاكم من حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ماء زمزم لما شرب له إن شربته تستشفى به شفاك الله وإن شربته لشبعك أشبعك الله وإن شربته لقطع ظمئك قطعه الله وهو هزمة جبريل وسقيا اسماعيل وزاد الحاكم وإن شربته مستعيذا أعاذك الله قال وكان ابن عباس إذا شرب ماء زمزم قال اللهم أني أسألك علما نافعا ورزقا واسعا وشفاء من كل داء قال الحاكم بعد إخراجه صحيح الإسناد
 
وعند صياح الديكة
ورد في الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سمعتم صياح الديكه فاسألوا الله من فضله فإنها رأت ملكا وإذا سمعتم نهيق الحمار فتعوذوا بالله فإنه رأى شيطانا
 
وفي مجالس الذكر
اخرج الامام مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه وأبي سعيد رضي الله عنه أنهما شهدا على رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال لا يقعد قوم يذكرون الله إلا حفتهم الملائكة وغشيتهم الرحمة ونزلت عليهم السكينة وذكرهم الله فيمن عنده وثبت في الصحيحين من الحديث الطويل وفيه أن الله يقول لملائكته اشهدوا أني قد غفرت لهم فيقول ملك من الملائكة فيهم فلان ليس فيهم إنما جاء لحاجة قال هم القوم لا يشقى بهم جليسهم
كنوز يوم الجمعة
نستنتج مما اوردناه ان يوم الجمعة يوم مبارك , فعلينا ان نستغله اولا بقرائة سورة الكهف ثم بالذهاب الى صلاة الجمعة مبكرا , وبعد الاذان نبدأ بتكرير الدعاء والالحاح فيه حتى الاقامة , فمن لهاه ذكر الله عن الدعاء اعطاه الله عز وجل احسن من دعائه , وبعد الاقامة ندعو اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمدا الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته ثم ادعو اللهم اتنا في الدنيا حسنة وفي الاخرة حسنة وقنا عذاب النار . ثم تقام الصلاة وتقرأ فاتحة الكتاب وان كان الامام ممن يفقه القول بدأ قرائة الفاتحة باول اية منها وهي بسم الله الرحمن الرحيم فقرأها جهرا , وعند قرائة " ولا الضالين " قبل ان تقولوا آمين ادعوا الله باللهم فرج كربي وكرب المؤمنين آمين , ثم اثناء السجودين ادعوا الله ما استطعتم وهند اتمام الصلاة وبعد الذكر ادعو الله ما استطعتم . ولا تنسوا الذكر والدعاء باصوله وآدابه حتى صلاة المغرب .
ممن يستجاب دعائهم
 
المضطر
سبحان من قال وقوله الحق 
بسم الله الرحمن الرحيم
أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاء الأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قَلِيلا مَّا تَذَكَّرُونَ
وقد روى في ذلك حديث الثلاثة الذين انطبقت عليهم الصخرة فإنهم من المضطرون وهو ثابت في الصحيحين
 
المظلوم ولو كان فاجرا أو كافرا
ورد في الصحيحين من حديث ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث معاذا إلى اليمن فقال اتق دعوة المظلوم فإنه ليس بينها وبين الله حجاب . وأخرج الامام أبو داود من حديث أبي هريرة رضي الله عنه عنه صلى الله عليه وسلم دعوة المظلوم مستجابة وإن كان فاجرا ففجوره على نفسه وايضا حديث أنس رضي الله عنه عند الامام أحمد وإن كان فاجرا وأخرجه وابن حبان بلفظ ولو كان فاجرا
 
الوالد على ولده والإمام العادل
أخرج أبو داود والبزار والترمذي وحسنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث دعوات لا شك في إجابتها دعوة المظلوم ودعوة المسافر ودعوة الوالد على  وأخرج الامام أحمد من حديث عقبة بن عامر رضي الله عنه عنه صلى الله عليه وسلم ثلاثة تستجاب دعوتهم الوالد والمسافر والمظلوم
 
الولي
كما ورد في الحديث القدسي في صحيح  البخاري
حدثني محمد بن عثمان بن كرامة ، حدثنا خالد بن مخلد ، حدثنا سليمان بن بلال ، حدثني شريك بن عبد الله بن أبي نمر ، عن عطاء ، عن أبي هريرة ،
قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله قال : من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب
وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه ، وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه
فإذا أحببته  كنت سمعه الذي يسمع به ، وبصره الذي يبصر به ، ويده التي يبطش بها ، ورجله التي يمشي بها ، وإن سألني لأعطينه ، ولئن استعاذني لأعيذنه ،
وما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن نفس المؤمن ، يكره الموت وأنا أكره مساءته
 
الولد البار بوالديه
اخرج البزار عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال أن الله تبارك وتعالى ليرفع للرجل الدرجة فيقول أنى لي هذه فيقول بدعاء ولدك قال الهيثمي ورجاله رجال الصحيح غير عاصم بن بهدلة وهو حسن الحديث . ومما يدل على ذلك حديث الثلاثة الذين انطبقت عليهم الصخرة فدعوا الله بصالح أعمالهم وكان أحدهم بارا بوالديه فتوسل إلى الله تعالى بذلك فأجاب دعاءه
 
المسافر والصائم
أخرج الامام أحمد والترمذي وحسنه وابن ماجة من حديث أبي هريرة رضي الله عنه عنه صلى الله عليه وسلم ثلاثة لا ترد دعوتهم الإمام العادل والصائم حتى يفطر ودعوة المظلوم , وأخرج الامام أبو داود والبزار والترمذي وحسنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث دعوات لا شك في إجابتها دعوة المظلوم ودعوة المسافر ودعوة الوالد على وأخرج الامام أحمد ايضا من حديث عقبة بن عامر رضي الله عنه عنه صلى الله عليه وسلم ثلاثة تستجاب دعوتهم الوالد والمسافر والمظلوم
 
المسلم لأخيه بظهر الغيب
اخرج الامام مسلم من حديث أبي الدرداء رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما من عبد مسلم يدعو لأخيه بظهر الغيب إلا قال الملك ولك مثل ذلك  وأخرج الطبراني من حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم دعوتان ليس دونهما حجاب دعوة المظلوم ودعوة المرء لأخيه المسلم بظهر الغيب
 
المسلم ما لم يدع بظلم أو قطيعة رحم أو يقول دعوت فلم أجب
أخرج الامام البخاري والامام مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال قال يستجاب لأحدكم ما لم يعجل يقول دعوت فلم يستجب لي وفي رواية للامام مسلم والترمذي لا يزال يستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم وما لم يستعجل قيل يا رسول الله ما الاستعجال قال يقول قد دعوت فلم يستجب لي فيستحسر عند ذلك ويدع الدعاء . واخرج الامام الترمذي وقال حسن صحيح والامام الحاكم وقال صحيح الإسناد من حديث عبادة بن الصامت رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ما على الأرض مسلم يدعو بدعوة إلأ آتاه الله إياها أو صرف عنه من السوء مثلها ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم وأخرج الامام أحمد والبزار وأبو يعلى و الحاكم وقال صحيح الإسناد من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ما من مسلم يدعو بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله إحدى ثلاث إما أن يعجل له دعوته وإما أن يدخرها له في الآخرة وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها
الحمد على اجابة الدعاء
أخرج الحاكم في المستدرك وقال صحيح الإسناد من حديث عائشة رضي الله عنها , قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يمنع أحدكم إذا عرف الإجابة من نفسه فشفي من مرض أو قدم من سفر أن يقول الحمد لله الذي بعزته وجلاله تتم الصالحات وفي لفظ آخر عند الحاكم في رواية أخرى أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى ما يحب قال الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات وإذا رأى ما يكره قال الحمد لله على كل حال . وأخرج البيهقي في الأسماء والصفات من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال إذا سأل أحدكم ربه مسألة فعرف الاستجابة فليقل الحمد لله الذي بعزته وجلاله تتم الصالحات ومن أبطأ عليه من ذلك شيء فليقل الحمد لله على كل حال .
 
ايها الاحبة في الله
ان احببتم واستفدتم مما اوردنا لكم فاعلموا ان الله سبحانه وتعالى
قد منّ علينا حيث علمنا تدبر كتابه وبيناه لكم ولقد منّ الله عليكم حيث مكنكم من قرائة ما اوردنا لكم
فلا تبخلوا على الاخرين
شاركونا بالثواب وانشروا ما تقرأوا في كل مكان اثابكم الله
وان استطعتم , اطبعوا ووزعوا ما يقدركم الله عليه
اثابكم الله واصلح حالكم وآتاكم في الدنيا حسنة وفي الاخرة حسنة
سبحان من قال وقوله الحق
وَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ
 
سبحان الله العلي الديان سبحان الله الشديد الأركان سبحان من يذهب بالليل ويأتي بالنهار
سبحان من لا يشغله شأن عن شأن سبحان الله الحنان المنان سبحان الله المسبح في كل مكان
بأبي أنت وأمي يا رسول الله
اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وآل ابراهيم إنك حميد مجيد
وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وآل ابراهيم إنك حميد مجيد
صلاة وبركة هو اهلها , لا تعد ولا ترد ولا يعلم بفضلها الا انت سبحانك
رب اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري كله، وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي خطاياى وعمدي وجهلي وهزلي، وكل ذلك عندي، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت،أنت المقدم، وأنت المؤخر، وأنت على كل شىء قدير ‏" 
استودع الله الذي لا تضيع ودائعه ديني ونفسي واهلي وخواتم عملي
وكل من قرأ هذا من المسلمين وكل ما انعم الله به علي وعليهم

اوردنا لكم ما نظن ونراه صحيحا والعلم عند الله ونحن ليسوا بمعصومين من الخطأ
 اللهم ان اصبت فمنك ومما علمتني وان اخطأت فمن الشيطان , استغفرك واتوب اليك
ارجوا من كل من يقرأ هذا من المؤمنين الركع السجود ان ينصرونني ان كنت ظالما او مظلوما
عَسَى أَن يَهْدِيَنِ رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَدًا
--------------------------------------------------------------------
 All Rights Reserved - Last Revision 6-15 -2008