فضل بعض الآيات والسور من القرآن الكريم الى خير امة اخرجت للناس انتم الاعلون ايها المؤمنون

 بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
قَالُواْ سُبْحَانَكَ لاَ عِلْمَ لَنَا إِلاَّ مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ
فضل بعض الآيات والسور من القرآن الكريم

تلخيص
الفصل الاول
الفاتحة
لو فهمنا ماذا يحدث ونحن نقرأ الفاتحة في الصلاة لكان الخشوع في الصلاة اسرع
الفاتحة دعاء مستجاب
لم ينزل الله مثلها في كتبه
هي اعظم سورة في القرآن الكريم
مع الاخلاص هي أمان من كل شيء الا الموت
هي رقية كاملة لمن آمن
رقية اللديغ او المقروص بما له سم بالفاتحة
رقية للجنون
شفاء من كل داء
دواء ابن القيم
البقرة
الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة
تشفع لنا يوم القيامة ولا يقدر عليها السحرة
آية الكرسي
قرائتها بعد كل صلاة فرض , تضمن دخول الجنة
من قرأها عند النوم ارسل الله له ملكا و كان له حافظا وحاميا من الشيطان حتى يصبح
العاقل لا ينام دون فرائة آية الكرسي
أي آية في كتاب الله أعظم ؟
عظمة الاية
دواء الروح
خواتيم سورة البقرة
خواتيم سورة البقرة دعاء مستجاب
من قرأ خواتيم سورة البقرة في ليلة كفتاه - اي من الشياطين
قرائة آخر ايتين من سورة البقرة كل ليلة لثلاث ايام تجعل الشيطان يفر من البيت
العاقل لا ينام دون قرائة خواتيم البقرة
---------------------------------------
الفصل الثاني
آل عمران - في الصفحة الثانية
تشفع لنا يوم القيامة
الكهف - في الصفحة الثانية
 عصمة من الدجال
من قرأها يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين
من قرأها ليلة الجمعة، أضاء له من النور ما بينه وبين البيت العتيق
من قرأها كانت له نورا يوم القيامة ، من مقامه إلى مكة
من قرأ آخر عشر آيات من سورة الكهف قبل النوم لا يرى ما يزعجه في منامه من احلام او كوابيس
الحشر- في الصفحة الثانية
سبعين ألف ملك يصلون عليك
فيها آية هي أفضل من ألف آية
الملك - في الصفحة الثانية
كان يقرأها الرسول عليه الصلاة والسلام قبل النوم
تشفع لمن يقرأها
من قرأها مع السجدة في اربع بعد العشاء نال ثواب قيام الليل في ليلة القدر
المانعة من عذاب القبر
الكافرون - في الصفحة الثانية
تعدل ربع القرآن
براءة من الشرك
الإخلاص - في الصفحة الثانية
 تعدل ثلث القرآن  
قل هو الله أحد والمعوذتين حين تمسي وتصبح ثلاث مرات تكفيك من كل شيء
حبها يدخل الجنة
لم ينزل مثلها في التوراة و لا في الزبور و لا في الإنجيل و لا في الفرقان
تقرأ للحفظ قبل النوم مع المعوذتين ثلاث مرات مع النفث
وقاية من الشيطان
كرامة من يحبها
فضل الدعاء بها
المعوذتين  - في الصفحة الثانية
قل هو الله أحد والمعوذتين حين تمسي وتصبح ثلاث مرات تكفيك من كل شيء
لم ينزل مثلهن في التوراة و لا في الزبور و لا في الإنجيل و لا في الفرقان
تقرأن للحفظ قبل النوم مع الاخلاص ثلاث مرات مع النفث
آيات لم يرى مثلهن قط 
لما نزلتا ، أخذ بهما الرسول صلى الله عليه وسلم وترك ما سواهما
علاج مع سورة الاخلاص للدغ العقرب
فضل الاحرف في بداية بعض السور
الم فهو حرف اشتق من حروف هجاء أسماء الله عز وجل
فواتح السور من أسماء الله عز وجل
كهيعص - دعى بها علي رضي الله عنه
كهيعص - كاف من كريم ، وها من هاد ، ويا من حكيم ، وعين من عليم ، وصاد من صادق
كهيعص ، قال : كافيا ، هاديا ، عالما ، صادقا
كهيعص قال : كبير هاد يمين عزيز صادق
كهيعص وطه , وطس , وطسم , ويس , وص , وحم عسق , وق , ونحو ذلك - قسم أقسمه الله تعالى
المص قال : أنا الله أفصل - المر قال : أنا الله
شعاركم حم لا ينصرون
إن بيتكم العدو ، فقولوا : حم لا ينصرون
إن أول شيء خلقه الله القلم ، ثم خلق النون
قسم و يقسم الله بما شاء
أول ما نزل علي من القرآن بعد اقرأ : ن
-----------------------------------------
 
الفاتحة
بسم الله الرحمن الرحيم 1 الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ 2 الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ 3 مَـلِكِ يَوْمِ الدِّينِ 4 إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ 5
اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ 6 صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ 7
لو فهمنا ماذا يحدث ونحن نقرأ الفاتحة في الصلاة لكان الخشوع في الصلاة
فهي دعاء , ومن المولى عز وجل الاجابة
حدثنا القعنبي، عن مالك، عن العلاء بن عبد الرحمن أنه سمع أبا السائب مولى هشام بن زهرة يقول:
 سمعت أبا هريرة يقول: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم:
"من صلى صلاةً لم يقرأ فيها بأمِّ القرآن فهي خداجٌ فهي خداجٌ فهي خداجٌ: غير تمامٍ"
قال: فقلت يا أبا هريرة: إني أكون أحياناً وراء الإِمام، قال: فغمز ذراعي وقال:
 اقرأ بها يا فارسيُّ في نفسك فإِني سمعت رسول اللّه صلى الله عليه وسلم يقول:
 "قال اللّه عزوجل: قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين: فنصفها لي ونصفها لعبدي، ولعبدي ما سأل"
 قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم:
"اقرءوا، يقول العبد {الحمد للّه ربِّ العالمين} يقول اللّه عزوجل: حمدني عبدي،
 يقول {الرحمنِ الرحيم} يقول اللّه عزوجل: أثنى عليَّ عبدي،
يقول العبد {مالكِ يومِ الدين} يقول اللّه عزوجل: مجّدَني عبدي،
 يقول العبد {إياك نعبد وإياك نستعين} فهذه بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل،
 يقول العبد {اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين}
 فهؤلاء لعبدي ولعبدي ما سأل".
 سنن ابي داود

الفاتحة دعاء مستجاب
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : ( بينما جبريل قاعد عند النبي صلى الله عليه وسلم سمع نقيضا من فوقه فرفع رأسه فقال :
هذا باب من السماء فتح اليوم ، لم يفتح قط إلا اليوم ، فنزل منه ملك فقال : هذا ملك نزل إلى الأرض ، لم ينزل قط إلا اليوم ، فسلم وقال :
 أبشر بنورين أوتيتهما ، لم يؤتهما نبي قبلك ؛ فاتحة الكتاب ، وخواتيم سورة {البقرة} ، لن تقرأ بحرف منهما إلا أعطيته
 رواه مسلم وصححه الألباني في صحيح الترغيب و الترهيب

لم ينزل الله مثلها في كتبه
 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
 ( ما أنزلت في التوراة، ولا في الإنجيل، ولا في الزبور، ولا في الفرقان مثلها. وإنها سبع من المثاني، والقرآن العظيم الذي أعطيته )
 متفق عليه

هي اعظم سورة في القرآن الكريم
عن أبي سعيد بن المعلى قال : [ كنت أصلي في المسجد فدعاني رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم أجبه ، فقلت : يا رسول الله إني كنت أصلي ، فقال :
 (( ألم يقل الله { استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم } ( الأنفال24 ) ، ثم قال :
 إني لأعلمنك سورة هي أعظم السور في القرآن قبل أن تخرج من المسجد ))
ثم أخذ بيدي ، فلما أراد أن يخرج قلت له : ألم تقل لأعلمنك سورة هي أعظم سورة في القرآن ؟ قال :
 "الحمد لله رب العالمين هي السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيته ]
أخرجه البخاري
 

 

مع الاخلاص هي أمان من كل شيء الا الموت
وقال صلى الله عليه وسلم إذا وضعت جنبك على الفراش وقرأت فاتحة الكتاب وقل هو الله أحد فقد أمنت من كل شيء إلا الموت
 الحديث أخرجه البزار وابن حبان كما قال المصنف رحمه الله وهو من حديث أنس قال الهيثمي فيه غسان بن عبيد وهو ضعيف وثقة ابن حبان
وبقية رجاله رجال الصحيح

هي رقية كاملة لمن آمن
 ‏عن ‏ ‏أبي سعيد الخدري ‏ ‏قال :‏ ‏( كنا ‏ في مسير لنا فنزلنا فجاءت جارية فقالت إن سيد الحي سليم وإن ‏ ‏نفرنا غيب ‏ ‏فهل منكم ‏ ‏راق
‏ ‏فقام معها ‏ ‏رجل ‏ ‏‏ما كنا ‏نأبنه برقية فرقاه فبرأ فأمر له بثلاثين شاة وسقانا لبنا فلما رجع قلنا له أكنت ‏ تحسن رقية أو كنت ‏ ترقي
 قال لا ‏ما‏ رقيت إلا ‏ ‏بأم الكتاب
 ‏ ‏قلنا لا تحدثوا شيئا حتى نأتي أو نسأل النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فلما قدمنا ‏ ‏المدينة ‏ ‏ذكرناه للنبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم
‏ ‏فقال ‏ وما كان يدريه أنها ‏ ‏رقية ‏ ‏اقسموا واضربوا لي بسهم
 رواه البخاري

رقية اللديغ او المقروص بما له سم بالفاتحة
عن أبي سعيد الخدري قال أنطلق نفر من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم في سفرة سافروها حتى نزلوا على حي من أحياء العرب
فاستضافوهم فأبوا أن يضيفوهم فلدغ سيد ذلك الحي فسعوا له بكل شيء لا ينفعه شيء فقال بعضهم لو أتيتم هؤلاء الرهط الذين نزلوا
لعلهم أن يكون عند بعضهم شيء فأتوهم فقالوا يا أيها الرهط إن سيدنا لدغ وسعينا له بكل شيء لا ينفعه شيء فهل عند أحد منكم من شيء
 فقال بعضهم نعم والله إني لأرقي ولكن استضفناكم فلم تضيفونا فما أنا براق حتى تجعلوا لنا جعلا فصالحوهم على قطيع من الغنم
فانطلق يتفل عليه ويقرأ الحمد الله رب العالمين فكأنما نشط من عقال فانطلق يمشى وما به قلبة
قال فاوفوهم جعلهم الذي صالحوهم عليه فقال بعضهم اقتسموا فقال الذي رقى لا تفعلوا حتى نأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم
الصحيحين بخاري ومسلم

رقية للجنون
عن خارجة بن الصلت عن عمه قال: أقبلنا من عند النبي صلى الله عليه وسلم فأتينا على حي من حي العرب فقالوا:
 أنبئنا أنكم جئتم من عند هذا الرجل الحبر (يعنون النبي صلى الله عليه وسلم) بخير، فهل عندكم دواء أو رقية
فإن عندنا معتوها في القيود، قال: فقلنا نعم فقال: فجاءوا بالمعتوه في القيود، قال:
 فقرأت بفاتحة الكتاب ثلاثة أيام غدوة وعشية أجمع بزاقي ثم أتفل قال: فكأنما نشط من عقال،
قال: فاعطوني جعلا فقلت: لا حتى أسأل النبي صلى الله عليه وسلم فسألته، فقال: كل، لعمري من أكل برقية باطل لقد أكلت برقية حق.
 رواه أحمد وغيره.

شفاء من كل داء
عن عبدالملك ابن عمير قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(( في فاتحة الكتاب شفاء من كل داء ))
أخرجه الدارمي في السنن وقال السيوطي سنده رجال ثقات

دواء ابن القيم
 قال ابن القيم: ( ومكثت بمكة مدة يعتريني أدواء ولا أجد طبيباً ولا دواء ، فكنت أعالج نفسي بالفاتحة ، فأرى لها تأثيراً عجيباً ،
 فكنت أصف ذلك لمن يشتكي ألماً ، فكان كثير منهم يبرأ سريعاً ) ولقد تم العلاج بها في كثير من الأمراض العضوية والنفسية فشفيت تماماً بإذن الله .
 ويكفي أن النبي صلى الله عليه وسلم سماها رقية ولم يحدد مرضاً معيناً
الجواب الكافي لابن القيم

قال ابن القيم رحمه الله عن سورة الفاتحة
 ومَن ساعده التوفيق ، وأُعين بنور البصيرة حتى وقف على أسرار هذه السورة وما اشتملت عليه من التوحيد ومعرفة الذات
والأسماء والصفات والأفعال وإثبات الشرع والقدر والمعاد وتجريد توحيد الربوبية والإلهية وكمال التوكل والتفويض إلى من له الأمر كله
وله الحمد كله وبيده الخير كله وإليه يرجع الأمر كله والافتقار إليه في طلب الهداية التي هي أصل سعادة الدارين
وعلم ارتباط معانيها بجلب مصالحها ودفع مفاسدهما وأن العاقبة المطلقة التامة والنعمة الكاملة منوطة بها موقوفة على التحقيق بها :
أغنته عن كثير من الأدوية والرقى ، واستفتح بها من الخير أبوابه ودفع بها من الشر أسبابه
 زاد المعاد
----------------------------------------------
البقرة
عن أبي أمامة يرفعه قال :
( اسم الله الأعظم الذي إذا دعي به أجاب في سور ثلاثة في البقرة وآل عمران وطه - يعني الحي القيوم )
(صحيح الجامع)

الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة
‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ رضي الله عنه ‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال‏ :
( لا تجعلوا بيوتكم مقابر إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة ‏ ‏البقرة ‏ )
 رواه مسلم والترمذي والنسائي
اذا لم تستطع قرائة سورة البقرة كاملة في جلسة واحدة فلا بأس ان تقرأها في اكثر من جلسة
وايضا كما سنورد قرائة آخر ايتين من سورة البقرة كل ليلة لثلاث ايام تأتي بنفس المنفعة حيث يفر الشيطان من البيت

عن سهل بن سعد
إن لكل شيء سنامًا وسنام القرآن سورة البقرة من قرأها في بيته
نهارًا لم يدخله الشيطان ثلاثة أيام
ومن قرأها في بيته
ليلًا لم يدخله الشيطان ثلاث ليال‏.‏
أخرجه ابن حبان

تشفع لنا يوم القيامة ولا يقدر عليها السحرة
عن أبي أمامة الباهلي قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
 ( اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه ، اقرءوا الزهراوين البقرة وسورة آل عمران
فإنهما يأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو كأنهما غيامتان أو كأنهما فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما ،
 اقرءوا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة )
صحيح البخارى ومسلم
البطلة تعني السحرة والمعنى انها قوية جدا عليهم وباذن الله تبطل ما عملوا, فمن استطاع ان يصلي ركعتين يقرأ فيهما سورة البقرة فليفعل
 وان لم يستطع يقرأها دون صلاة في جلسة او اكثر ان شاء الله
----------------------
آية الكرسي
بسم الله الرحمن الرحيم
اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ
مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء
 وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ 255

قرائتها بعد كل صلاة فرض , تضمن دخول الجنة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة ، لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت )
 رواه النسائي وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير
المعنى - من يقرأ آية الكرسي مرة بعد كل صلاة فرض - يدخل الجنة -
 ولا يمنعه وهو عايش من دخول الجنة الا انه ما زال على قيد الحياة , فعندما يموت يدخل الجنة

من قرأها عند النوم ارسل الله له ملكا و كان له حافظا وحاميا من الشيطان حتى يصبح
عن أبي هريرة قال : وكلني رسول الله صلى الله عليه وسلم بحفظ زكاة رمضان ، وذكر قصة وفيها : فقلت يا رسول الله ،
 زعم أنه يعلمني كلمات ينفعني الله بها فخليت سبيله ، قال : (( ما هي )) ؟ قلت قال لي :
 إذا آويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي من أولها حتى تختم { الله لا إله إلا هو الحي القيوم } .
 وقال لي : لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح ، وكانوا أحرص شيء على الخير .
 فقال النبي صلى الله عليه وسلم : (( أما إنه قد صدقك وهو كذوب تعلم من تخاطب منذ ثلاث ليال يا أبا هريرة )) ؟
قال : لا ، قال : ذاك شيطان
أخرجه البخاري

وقال ايضا
عن أبي هريرة قال : وكلني رسول الله صلى الله عليه وسلم بحفظ زكاة رمضان فأتاني آت ، فجعل يحثو من الطعام ،
 فأخذته فقلت لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : أعلمك كلمات ينفعك الله بهن قلت : ما هي ؟
 قال : إذا أويت إلى فراشك فاقرأ هذه الآية : { الله لا إله إلا هو الحي القيوم } . . . حتى ختم الآية
فإنه لن يزال عليك حافظ من الله تعالى ولا يقربك شيطان حتى تصبح ،
فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ما فعل أسيرك الليلة ؟ قلت : يا رسول الله علَّمَني شيئاً زعم أن الله تعالى ينفعني به ،
قال : وما هو؟ قال : أمرني أن أقرأ آية الكرسي إذا أويت إلى فراشي ، زعم أنه لا يقربني حتى أصبح ،
ولا يزال عليَّ من الله تعالى حافظ ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : أما إنه قد صدقك وهو كذوب ، ذاك الشيطان .
أخرجه البخاري

العاقل لا ينام دون قرائة آية الكرسي
عن علي كرم الله وجهه قال
 ما كنت أرى أحدا يعقل دخل في الإسلام ينام حتى يقرأ آية الكرسي
الكلم الطيب لابن تيمية

أي آية في كتاب الله أعظم ؟
حدثنا عبد الرزاق ، أخبرنا سفيان ، عن سعيد الجريري ، عن أبي السليل ، عن عبد الله بن رباح ، عن أبي ،
 وحدثنا عبد الله ، حدثني عبيد الله القواريري ، حدثنا جعفر بن سليمان ، حدثنا الجريري ، عن بعض أصحابه ،
 عن عبد الله بن رباح ، عن أبي : أن النبي صلى الله عليه وسلم سأله :
" أي آية في كتاب الله أعظم ؟ "
قال : الله ورسوله أعلم ، فرددها مرارا ، ثم قال أبي : آية الكرسي ، قال :
 " ليهنك العلم أبا المنذر ، والذي نفسي بيده إن لها لسانا وشفتين تقدس الملك عند ساق العرش
وهذا لفظ حديث أبي عن عبد الرزاق
 مسند احمد بن حنبل

عظمة الاية
 أخبرنا موسى بن إسماعيل ، وعلي بن عثمان ، أخبرنا حماد ، عن محمد بن نوح ، قال علي : زعم محمد بن نوح ،
 عن الحسن : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
" أعطيت آية الكرسي "
وقال علي : أعطي آية الكرسي من تحت العرش
فضائل القرآن لمحمد بن الضريس

عظمة الاية
حدثنا عمر بن عبد الرحمن ، عن منصور بن المعتمر ، عن الشعبي ، قال : التقى مسروق بن الأجدع وشتير بن شكل ، فقال شتير لمسروق
 إما أن أحدثك عن عبد الله وتصدقني ، وإما أن تحدثني وأصدقك . فقال مسروق : حدث به وأصدقك . فقال شتير : سمعت عبد الله يقول
 " ما خلق الله من سماء ولا أرض ولا جنة ولا نار أعظم من آية في سورة البقرة : الله لا إله إلا هو الحي القيوم ثم قرأها حتى أتمها .
فقال مسروق : صدقت
فضائل القرآن للقاسم بن سلام

دواء الروح
حدثني إبراهيم بن سعيد الجوهري ثنا علي بن عثمان اللاحقي حدثتني عبيدة بنت الوليد بن مسلم أبي بشر عن الوليد أبيها أبي بشر
 أن رجلا أتى شجرة أو نخلة فسمع فيها حركة فتكلم فلم يجب فقرأ آية الكرسي
فنزل إليه شيطان فقال له إن لنا مريضا فبم نداوية قال بالذي أنزلتني به من الشجرة
لقط المرجان للسيوطي
-------------------
خواتيم سورة البقرة
بسم الله الرحمن الرحيم
آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ
وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ 285
لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ
رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا
رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ 286

خواتيم سورة البقرة دعاء مستجاب
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : ( بينما جبريل قاعد عند النبي صلى الله عليه وسلم سمع نقيضا من فوقه فرفع رأسه فقال :
هذا باب من السماء فتح اليوم ، لم يفتح قط إلا اليوم ، فنزل منه ملك فقال : هذا ملك نزل إلى الأرض ، لم ينزل قط إلا اليوم ، فسلم وقال :
 أبشر بنورين أوتيتهما ، لم يؤتهما نبي قبلك ؛ فاتحة الكتاب ، وخواتيم سورة {البقرة} ، لن تقرأ بحرف منهما إلا أعطيته )
 رواه مسلم وصححه الألباني في صحيح الترغيب و الترهيب

من قرأ خواتيم سورة البقرة في ليلة كفتاه - اي من الشياطين
‏عن ‏ ‏أبي مسعود ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏قال :‏ ‏قال النبي‏ ‏صلى الله عليه وسلم :
(‏ من قرأ بالآيتين من ‏ آخر سورة ‏ ‏البقرة ‏ ‏في ليلة كفتاه )
 رواه البخاري
قال جماعة من اهل العلم كفتاه عن قيام الليل وقال آخرون كفتاه المكروه في ليلته

قرائة آخر ايتين من سورة البقرة كل ليلة لثلاث ايام تجعل الشيطان يفر من البيت
عن النعمان بن بشير عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
 ( إن الله كتب كتاباً قبل أن يخلق السماوات والأرض بألفي عام أنزل منه آيتين ختم بهما سورة البقرة،
ولا يقرآن في دار ثلاث ليال فيقربها شيطان )
 رواه الترمذي وصححه الألباني

العاقل لا ينام دون قرائة خواتيم البقرة
 وعن علي كرم الله وجهه قال
ما كنت أرى أحدا يعقل ينام قبل أن يقرأ الآيات الثلاث الأواخر من سورة البقرة
 إسناده صحيح على شرط البخاري ومسلم
------------------------------------------------------
اضغط هنا لفتح الفصل الثاني
--------------------------------------------------------------------
 All Rights Reserved - Last Revision 6-15 -2008