بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
قَالُواْ سُبْحَانَكَ لاَ عِلْمَ لَنَا إِلاَّ مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ
أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ
-
فضل بعض
الآيات والسور من القرآن الكريم
-
تكملة
-
الفصل
الثاني
-
آل عمران
تشفع لنا يوم
القيامة
الكهف
عصمة من الدجال
من قرأها يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين
من قرأها ليلة الجمعة، أضاء له من النور ما بينه وبين
البيت العتيق
من قرأها كانت له نورا يوم القيامة ، من مقامه إلى مكة
من قرأ آخر عشر آيات من سورة الكهف قبل النوم لا يرى ما
يزعجه في منامه من احلام او كوابيس
الحشر
سبعين ألف ملك
يصلون عليك
فيها آية هي أفضل من ألف آية
الملك
كان يقرأها الرسول
عليه الصلاة والسلام قبل النوم
تشفع لمن يقرأها
من قرأها مع السجدة في اربع بعد العشاء نال ثواب قيام
الليل في ليلة القدر
المانعة من عذاب القبر
الكافرون
تعدل ربع القرآن
براءة من الشرك
الإخلاص
تعدل ثلث القرآن
قل هو الله أحد والمعوذتين حين تمسي وتصبح ثلاث مرات تكفيك
من كل شيء
حبها يدخل الجنة
لم ينزل مثلها في التوراة و لا في الزبور و لا في الإنجيل
و لا في الفرقان
تقرأ للحفظ قبل النوم مع المعوذتين ثلاث مرات مع النفث
وقاية من الشيطان
كرامة من يحبها
فضل الدعاء بها
المعوذتين
قل هو الله أحد
والمعوذتين حين تمسي وتصبح ثلاث مرات تكفيك من كل شيء
لم ينزل مثلهن في التوراة و لا في الزبور و لا في الإنجيل
و لا في الفرقان
تقرأن للحفظ قبل النوم مع الاخلاص ثلاث مرات مع النفث
آيات لم يرى مثلهن قط
لما نزلتا ، أخذ بهما الرسول صلى الله عليه وسلم وترك ما
سواهما
علاج مع سورة الاخلاص للدغ العقرب
فضل الاحرف في
بداية بعض السور
الم فهو حرف اشتق
من حروف هجاء أسماء الله عز وجل
فواتح السور من أسماء الله عز وجل
كهيعص - دعى بها علي رضي الله عنه
كهيعص - كاف من كريم ، وها من هاد ، ويا من حكيم ، وعين من
عليم ، وصاد من صادق
كهيعص ، قال : كافيا ، هاديا ، عالما ، صادقا
كهيعص قال : كبير هاد يمين عزيز صادق
كهيعص وطه , وطس , وطسم , ويس , وص , وحم عسق , وق , ونحو
ذلك - قسم أقسمه الله تعالى
المص قال : أنا الله أفصل - المر قال : أنا الله
شعاركم حم لا ينصرون
إن بيتكم العدو ، فقولوا : حم لا ينصرون
إن أول شيء خلقه الله القلم ، ثم خلق النون
قسم و يقسم الله بما شاء
أول ما نزل علي من القرآن بعد اقرأ : ن
-----------------------------------------
-
-
آل عمران
عن أبي أمامة يرفعه
قال :
( اسم الله الأعظم الذي إذا دعي به أجاب في سور ثلاثة في
البقرة وآل عمران وطه - يعني الحي القيوم )
(صحيح الجامع)
تشفع لنا يوم القيامة
عن أبي أمامة الباهلي قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه
وسلم يقول :
( اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه ،
اقرءوا الزهراوين البقرة وسورة آل عمران
فإنهما يأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو كأنهما
غيامتان أو كأنهما فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما ،
اقرءوا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا
تستطيعها البطلة )
صحيح البخارىومسلم
----------------------------------------
الكهف
عصمة من الدجال
عن أبي الدرداء أن النبي صلى الله عليه وسلم قال
( من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عُصم من الدجال وفي
رواية ـ من آخر سورة الكهف ـ )
رواه مسلم
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
( من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عُصم من " فتنة "
الدَّجال )
صححه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة
بسم الله الرحمن الرحيم
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ
الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجَا 1 قَيِّمًا
لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ
الْمُؤْمِنِينَ
الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ
أَجْرًا حَسَنًا 2 مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا 3 وَيُنذِرَ
الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا 4
مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلَا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ
كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ
إِلَّا كَذِبًا 5
فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ
يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا 6 إِنَّا جَعَلْنَا
مَا عَلَى الْأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ
أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا 7
وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا 8
أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ
كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا 9
إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا
رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا
مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا 10
سورة الكهف كاملة
من قرأها يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين
وقال صلى الله عليه وسلم
( من قرأ سورة ( الكهف ) في يوم الجمعة أضاء له من النور
ما بين الجمعتين )
صححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب
من قرأها ليلة الجمعة، أضاء له من النور ما بينه وبين
البيت العتيق
قال عليه الصلاة والسلام
( من قرأ سورة ( الكهف ) ليلة الجمعة، أضاء له من النور
ما بينه وبين البيت العتيق )
صححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب
من قرأها كانت له نورا يوم القيامة ، من مقامه إلى مكة
قال صلى الله عليه وسلم
( من قرأ سورة الكهف ) [ كما أنزلت ] كانت له نورا يوم
القيامة ، من مقامه إلى مكة ،
و من قرأ عشر آيات من آخرها ثم خرج الدجال لم يضره ،
و من توضأ فقال : سبحانك اللهم و بحمدك [ أشهد أن ] لا
إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك ،
كتب في رق ، ثم جعل في طابع ، فلم يكسر إلى يوم القيامة )
صححه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة
من قرأ آخر عشر آيات من سورة الكهف قبل النوم لا يرى ما
يزعجه في منامه من احلام او كوابيس
بسم الله الرحمن الرحيم
وَعَرَضْنَا جَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ لِّلْكَافِرِينَ عَرْضًا
100 الَّذِينَ كَانَتْ أَعْيُنُهُمْ فِي غِطَاء عَن
ذِكْرِي وَكَانُوا لَا يَسْتَطِيعُونَ سَمْعًا 101
أَفَحَسِبَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَن يَتَّخِذُوا عِبَادِي
مِن دُونِي أَوْلِيَاء إِنَّا أَعْتَدْنَا جَهَنَّمَ
لِلْكَافِرِينَ نُزُلًا 102 قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ
بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا 103
الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا
وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا 104
أُولَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ
وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ
فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا 105
ذَلِكَ جَزَاؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِمَا كَفَرُوا وَاتَّخَذُوا
آيَاتِي وَرُسُلِي هُزُوًا 106
إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ
لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا 107 خَالِدِينَ
فِيهَا لَا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلًا 108
قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِّكَلِمَاتِ رَبِّي
لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي
وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا 109 قُلْ إِنَّمَا
أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ
أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَن كَانَ يَرْجُو
لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا
يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا 110
------------------------------
الحشر
اواخر سورة الحشر
بسم الله الرحمن الرحيم
لَوْ أَنزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ
لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُّتَصَدِّعًا مِّنْ خَشْيَةِ
اللَّهِ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ
لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ 21
هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ
الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ 22
هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ
الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ
الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ
عَمَّا يُشْرِكُونَ 23
هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ
الْأَسْمَاء الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي
السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ
24
سبعين ألف ملك يصلون عليك
حدثنا محمود بن غيلان قال : حدثنا أبو أحمد الزبيري قال :
حدثنا خالد بن طهمان أبو العلاء الخفاف قال :
حدثني نافع بن أبي نافع ، عن معقل بن يسار ، عن النبي صلى
الله عليه وسلم ، قال :
" " من قال حين يصبح ثلاث مرات : أعوذ بالله السميع
العليم من الشيطان الرجيم وقرأ ثلاث آيات من آخر سورة
الحشر
وكل الله به سبعين ألف ملك يصلون عليه حتى يمسي ، وإن مات
في ذلك اليوم مات شهيدا ، ومن قالها حين يمسي كان بتلك
المنزلة " "
هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه
سنن الترمذي – الجامع الصحيح و مسند احمد والدعاء
للطبراني وغيرهم
فيها آية هي أفضل من ألف آية
أخبرنا علي بن الحسن ، قال : حدثنا عامر بن يساف ، عن
يحيى بن أبي كثير ، قال :
" كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا ينام حتى يقرأ
المسبحات ، وكان يقول :
" إن فيهن آية هي أفضل من ألف آية "
قال يحيى : فنراها الآية إلى آخر سورة الحشر
فضائل القرآن لمحمد بن الضريس
-------------------------------------
الملك
سورة الملك كاملة
كان يقرأها الرسول عليه الصلاة والسلام قبل النوم
عن جابر ، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا ينام حتى
يقرأ " الم تنزيل " و" تبارك الذي بيده الملك "
رواه الترمذي وأحمد
قال الألباني في " صحيح الترمذي " صحيح .
تشفع لمن يقرأها
عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال
من القرآن سورة ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له: تبارك
الذي بيده الملك.
أخرجه الأربعة وابن حبان والحاكم
وعن أنس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
سورة من القرآن ما هي إلا ثلاثون آية خاصمت من صاحبها حتى
أدخلته الجنة وهي سورة تبارك.
رواه الطبراني في الصغير والأوسط ورجاله رجال الصحيح
وعن ابن مسعود قال
كنا نسميها في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم المانعة
وإنها في كتاب الله سورة من قرأها في ليله فقد أكثر وأطيب
.
رواه الطبرني في الكبير والأوسط ورجاله ثقات.
وعن ابن مسعود قال
يؤتي بالرجل في قبره فتؤتي رجلاه فتقولان ليس لك على ما
قبلنا سبيل قد كان يقرأ علينا سورة الملك ثم يؤتى جوفه
فيقول ليس لك على سبيل قد كان يقرأ في سورة الملك قال عبد
الله فهي المانعة تمنع عذاب القبر وهي في التوراة هذه
السورة الملك من قرأها في ليله أكثر وأطيب. وفي رواية مات
رجل فجاءته ملائكة العذاب فجلسوا عند رأسه فقال لا سبيل
لكم عليه قد كان يقرأ سورة الملك فذكر نحوه.
رواه الطبراني وفيه عاصم بن بهدلة وهو ثقة وفيه ضعف،
وبقية رجاله رجال الصحيح.
من قرأها مع السجدة في اربع بعد العشاء نال ثواب قيام
الليل في ليلة القدر
حدثنا يحيى بن عثمان بن صالح ، ثنا سعيد بن أبي مريم ،
حدثني عبد الله بن فروخ ، حدثني أبو فروة ، عن سالم الأفطس
،
عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، يرفعه إلى رسول الله صلى
الله عليه وسلم أنه قال :
" من صلى أربع ركعات خلف العشاء الآخرة قرأ في الركعتين
الأوليين قل يا أيها الكافرون و قل هو الله أحد ،
وقرأ في الركعتين الأخرتين تنزيل السجدة و تبارك الذي
بيده الملك كتبن له كأربع ركعات من ليلة القدر "
المعجم الكبير للطبراني والسنن الكبرى للبهيقي
اما محمد بن نصر البروزي فاورد كلى الحالتين
حدثنا محمد بن يحيى ، أخبرنا ابن أبي مريم ، أخبرنا ابن
فروخ ، حدثني أبو فروة ، عن سالم الأفطس ،
عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، يرفعه إلى رسول الله صلى
الله عليه وسلم قال
" من صلى أربع ركعات خلف العشاء الآخرة قرأ في الركعتين
الأوليين قل يا أيها الكافرون وقل هو الله أحد
وفي الأخريين تبارك الذي بيده الملك والم تنزيل كتبن له
كأربع ركعات من ليلة القدر "
وعن عبد الله بن عمرو :
" من صلى بعد العشاء الآخرة أربع ركعات كن كعدلهن من ليلة
القدر "
وعن علقمة والأسود ومجاهد وعبد الرحمن بن الأسود
" من صلى أربعا بعد العشاء كن كمثلهن من ليلة القدر أو
يعدلن بمثلهن من ليلة القدر أو كان له مثل أجرهن ليلة
القدر "
وعن القاسم بن أبي أيوب :
كان سعيد بن جبير يصلي بعد العشاء الآخرة أربع ركعات
فأكلمه فما يراجعني الكلام "
وعن كعب :
" من توضأ فأحسن وضوءه ثم صلى العشاء ، وصلى بعدها أربع
ركعات يحسن ركوعهن وسجودهن ، ويعلم ما يقترئ فيهن كن له
بمنزلة ليلة القدر "
قيام الليل لمحمد بن نصر البروزي
المانعة من عذاب القبر
أخبرنا عبيد الله بن عبد الكريم قال : حدثنا محمد بن عبيد
الله أبو ثابت المدني ، قال : حدثنا ابن أبي حازم ، عن
سهيل بن أبي صالح ،
عن عرفجة بن عبد الواحد ، عن عاصم بن أبي النجود ، عن زر
، عن عبد الله بن مسعود ، قال :
" من قرأ تبارك الذي بيده الملك كل ليلة منعه الله بها من
عذاب القبر ، وكنا في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم
نسميها المانعة ،
وإنها في كتاب الله سورة من قرأ بها في كل ليلة فقد أكثر
وأطاب "
مختصر السنن الكبرى للنسائي
المانعة من عذاب القبر
حدثنا إسحاق بن إبراهيم الدبري ، أنا عبد الرزاق ، أنا
معمر ، عن أبي إسحاق ، عن أبي الأحوص ، عن عبد الله بن
مسعود ، قال :
" مات رجل فجاءته ملائكة العذاب فجلسوا عند رأسه فقال :
لا سبيل لكم إليه ، قد كان يقرأ سورة الملك ،
فجلسوا عند رجليه ، فقال : لا سبيل لكم إليه قد كان يقوم
علينا بسورة الملك ،
فجلسوا عند بطنه فقال : لا سبيل لكم إنه قد وعى في سورة
الملك ،
فسميت المانعة
المعجم الكبير للطبراني
المانعة من عذاب القبر
أخبرنا حجاج بن منهال ، حدثنا شعبة ، حدثني عمرو بن مرة
قال : سمعت مرة ، يقول :
" أتي رجل في قبره ، فأتي من جانب قبره ، فجعلت سورة من
القرآن ثلاثون آية تجادل عنه " ،
حتى قال : " فنظرنا أنا ومسروق فلم نجد في القرآن سورة
ثلاثين آية إلا تبارك "
سنن الدارمي
المانعة من عذاب القبر
حدثنا محمد بن بشار قال : حدثنا محمد بن جعفر قال : حدثنا
شعبة ، عن قتادة ، عن عباس الجشمي ، عن أبي هريرة ،
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
" " إن سورة من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له ،
وهي سورة تبارك الذي بيده الملك " "
سنن الترمذي – الجامع الصحيح
هذا حديث حسن
كفاها انه
كان يقرأها الرسول عليه الصلاة والسلام قبل النوم
حدثنا هريم بن مسعر قال : حدثنا الفضيل بن عياض ، عن ليث ،
عن أبي الزبير ، عن جابر
" " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا ينام حتى يقرأ الم
تنزيل ، وتبارك الذي بيده الملك " "
" " هذا حديث رواه غير واحد عن ليث بن أبي سليم ، مثل هذا
" " ورواه مغيرة بن مسلم ، عن أبي الزبير ، عن جابر ،
عن النبي صلى الله عليه وسلم نحو هذا ، وروى زهير ، قال :
قلت لأبي الزبير : سمعت من جابر يذكر هذا الحديث ؟ فقال
أبو الزبير :
إنما أخبرنيه صفوان أو ابن صفوان ، " " وكأن زهيرا ، أنكر
أن يكون هذا الحديث عن أبي الزبير ، عن جابر " " ،
حدثنا هناد قال : حدثنا أبو الأحوص ، عن ليث ، عن أبي
الزبير ، عن جابر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه .
حدثنا هريم بن مسعر قال : حدثنا فضيل ، عن ليث ، عن طاوس
، قال :
" " تفضلان على كل سورة من القرآن بسبعين حسنة
سنن الترمذي – الجامع الصحيح
ايها الاحبة في الله ان احببتم واستفدتم مما اوردنا لكم
فاعلموا ان الله سبحانه وتعالى
قد منّ علينا حيث علمنا تدبر كتابه وبيناه لكم ولقد منّ
الله عليكم حيث مكنكم من قرائة ما اوردنا لكم
فلا تبخلوا على الاخرين
شاركونا بالثواب وانشروا ما تقرأوا في كل مكان على
الانترنت اثابكم الله
وان استطعتم , اطبعوا ووزعوا ما يقدركم الله عليه
اثابكم الله واصلح حالكم وآتاكم في الدنيا حسنة وفي الاخرة
حسنة
نشجع كل من يقرأ هذا ان ينقله وينشره على ان يعاهد الله ان
لن يغير به شيأ
-
-----------------------------------------
الكافرون
بسم الله الرحمن
الرحيم
قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ 1 لَا أَعْبُدُ مَا
تَعْبُدُونَ 2 وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ 3
وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَّا عَبَدتُّمْ 4
وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ 5 لَكُمْ دِينُكُمْ
وَلِيَ دِينِ 6
تعدل ربع القرآن
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
( قل يا أيها الكافرون تعدل ربع القرآن )
حسنه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة
براءة من الشرك
عن فروة بن نوفل رضي الله عنه أنه أتى النبي صلى الله عليه
وسلم فقال
يا رسول الله علمني شيئا أقوله إذا أويت إلى فراشي فقال
( اقرأ قل يا أيها الكافرون فإنها براءة من الشرك )
قال شعبة أحيانا يقول مرة وأحياناً لا يقولها
رواه الترمذي
-
عن عروة بن
نوفل عن أبيه رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم
قال له
-
اقرأ قل يا أيها الكافرون ثم نم على
خاتمتها فإنها براءة من الشرك
-
أخرجه أبو داود والنسائي والحاكم وقال
صحيح الإسناد وصححه ابن حبان
----------------------------------------
الإخلاص
بسم الله الرحمن
الرحيم
قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ 1 اللَّهُ الصَّمَدُ 2 لَمْ
يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ 3 وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا
أَحَدٌ 4
تعدل ثلث القرآن
قال رسول صلى الله عليه وسلم
أيعجز أحدكم أن يقرأ في ليله ثلث القرآن قالوا: وكيف يقرأ
ثلث القرآن ؟ قال قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن
متفق عليه
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
( من قرأ " قل هو الله أحد " حتى يختمها عشر مرات بنى
الله له قصرا في الجنة )
سلسلة الأحاديث الصحيحة
قل هو الله أحد والمعوذتين حين تمسي وتصبح ثلاث مرات تكفيك
من كل شيء
عن معاذ بن عبد الله بن خبيب بن أبية قال
خرجنا في ليلة مطيرة وظلمة شديدة نطلب رسول الله صلى الله
عليه وسلم يصلي لنا ، قال : فأدركته
فقال : قل فلم أقل شيئا ثم قال : قل. فلم أقل شيئا، قال :
قل فقلت ما أقول ، قال
( قل هو الله أحد والمعوذتين حين تمسي وتصبح ثلاث مرات
تكفيك من كل شيء )
رواه الترمذي وصححه الألباني
حبها يدخل الجنة
عن أنس أن رجلا قال : يا رسول الله إني أحب هذه
السورة ( قل هو الله أحد ) فقال
( إن حبك إياها يدخلك الجنة )
رواه الترمذي
لم ينزل مثلها في التوراة و لا في الزبور و لا في الإنجيل
و لا في الفرقان
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
( يا عقبة ألا أعلمك سورا ما أنزلت في التوراة و لا في
الزبور و لا في الإنجيل و لا في الفرقان مثلهن ،
لا يأتين عليك إلا قرأتهن فيها ،
قل { هوالله أحد } و { قل أعوذ برب الفلق } و { قل أعوذ
برب الناس } )
سلسلة الأحاديث الصحيحة
تقرأ للحفظ قبل النوم مع المعوذتين ثلاث مرات مع النفث
عن عائشة رضي الله عنها أن النبي كان إذا أوى الى فراشه كل
ليلة
جمع كفيه ثم نفث فيهما وقرأ: قل هو الله أحد، وقل أعوذ برب
الفلق، وقل أعوذ برب الناس
ثم مسح بهما ما استطاع من جسده يبدأ بهما على رأسه ووجه
وما أقبل من جسده، يفعل ذلك ثلاث مرات".
متفق عليه
وقاية من الشيطان
حدثنا يعلى بن عبيد ، عن حجاج بن دينار ، عن الحكم بن حجل
، عن رجل حدثه ، عن علي أنه قال :
من قرأ بعد الفجر قل هو الله أحد عشر مرات لم يلحق به ذلك
اليوم ذنب وإن جهدته الشياطين
مصنف ابن ابي شيبة
كرامة من يحبها
حدثنا إبراهيم بن صالح الشيرازي ، ثنا عثمان بن الهيثم
المؤذن ، ثنا محبوب بن هلال المزني ، عن عطاء بن أبي
ميمونة ، عن أنس بن مالك ، قال :
نزل جبريل عليه السلام على النبي صلى الله عليه وسلم ،
فقال : يا محمد مات معاوية بن معاوية المزني ، أتحب أن
تصلي عليه ؟ ،
قال : " نعم " ، فضرب بجناحيه فلم تبق شجرة ، ولا أكمة
إلا تضعضعت ، ورفع له سريره حتى نظر إليه ،
فصلى عليه وخلفه صفان من الملائكة في كل صف سبعون ألفا ،
فقال النبي صلى الله عليه وسلم لجبريل :
" يا جبريل ما بلغ هذا هذه المنزلة من الله ؟ "
قال : بحبه قل هو الله أحد وقراءته إياها جائيا وذاهبا
وقائما وقاعدا وعلى كل حال
المعجم الكبير للطبراني
فضل الدعاء بها
حدثنا جعفر بن محمد بن عمران الثعلبي الكوفي قال : حدثنا
زيد بن حباب ، عن مالك بن مغول ، عن عبد الله بن بريدة
الأسلمي ،
عن أبيه ، قال : سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلا يدعو
وهو يقول :
" " اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا
أنت الأحد الصمد ، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا
أحد " " ، قال :
فقال : " " والذي نفسي بيده لقد سأل الله باسمه الأعظم
الذي إذا دعي به أجاب ، وإذا سئل به أعطى " "
قال زيد ، فذكرته لزهير بن معاوية ، بعد ذلك بسنين فقال :
حدثني أبو إسحاق ، عن مالك بن مغول ، قال زيد : ثم ذكرته
لسفيان ، فحدثني عن مالك ،
" " هذا حديث حسن غريب "
" وروى شريك ، هذا الحديث عن أبي إسحاق ، عن ابن بريدة ،
عن أبيه ، " " وإنما أخذه أبو إسحاق ، عن مالك بن مغول " "
سنن الترمذي – الجامع الصحيح
---------------------------------------
المعوذتين
الفلق
بسم الله الرحمن الرحيم
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ 1 مِن شَرِّ مَا خَلَقَ 2
وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ 3
وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ 4 وَمِن شَرِّ
حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ 5
الناس
بسم الله الرحمن الرحيم
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ 1 مَلِكِ النَّاسِ 2 إِلَهِ
النَّاسِ 3 مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ 4
الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ 5 مِنَ
الْجِنَّةِ وَ النَّاسِ 6
قل هو الله أحد والمعوذتين حين تمسي وتصبح ثلاث مرات تكفيك
من كل شيء
عن معاذ بن عبد الله بن خبيب بن أبية قال
خرجنا في ليلة مطيرة وظلمة شديدة نطلب رسول الله صلى الله
عليه وسلم يصلي لنا ، قال : فأدركته
فقال : قل فلم أقل شيئا ثم قال : قل. فلم أقل شيئا، قال :
قل فقلت ما أقول ، قال
( قل هو الله أحد والمعوذتين حين تمسي وتصبح ثلاث مرات
تكفيك من كل شيء )
رواه الترمذي وصححه الألباني
لم ينزل مثلهن في التوراة و لا في الزبور و لا في الإنجيل
و لا في الفرقان
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
( يا عقبة ألا أعلمك سورا ما أنزلت في التوراة و لا في
الزبور و لا في الإنجيل و لا في الفرقان مثلهن ،
لا يأتين عليك إلا قرأتهن فيها ،
قل { هوالله أحد } و { قل أعوذ برب الفلق } و { قل أعوذ
برب الناس } )
سلسلة الأحاديث الصحيحة
تقرأن للحفظ قبل النوم مع الاخلاص ثلاث مرات مع النفث
عن عائشة رضي الله عنها أن النبي كان إذا أوى الى فراشه كل
ليلة
جمع كفيه ثم نفث فيهما وقرأ: قل هو الله أحد، وقل أعوذ برب
الفلق، وقل أعوذ برب الناس
ثم مسح بهما ما استطاع من جسده يبدأ بهما على رأسه ووجه
وما أقبل من جسده، يفعل ذلك ثلاث مرات".
متفق عليه
آيات لم يرى مثلهن قط
عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى
الله عليه وسلم
ألم تر آيات أنزلت اليوم لم يُرَ مثلهن قط : { قل أعوذ
برب الفلق } و { قل أعوذ برب الناس }
مسلم
لما نزلتا ، أخذ بهما الرسول صلى الله عليه وسلم وترك ما
سواهما
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعوذ من الجان ، وعين
الإنسان ، حتى نزلت المعوذتان ،
فلما نزلتا ، أخذ بهما وترك ما سواهما
الترمذي وقال حديث حسن
علاج مع سورة الاخلاص للدغ العقرب
روى من حديث عبد الله بن مسعود قال بينما رسول الله صلى
الله عليه وسلم يصلي إذ سجد فلدغته عقرب في إصبعه
فانصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال
لعن الله العقرب ما تدع نبيا ولا غيره قال ثم دعا بإناء
فيه ماء وملح
فجعل بضع موضع اللدغة في الماء والملح ويقرأ قل هو الله
أحد والمعوذتين حتى سكت
ابن أبي شيبة في مسنده
---------------------------------------
فضل الاحرف في
بداية بعض السور
الم فهو حرف اشتق من حروف هجاء أسماء الله عز وجل
أخبرنا أبو عبد الله الحافظ , أخبرني أبو أحمد محمد بن
محمد بن إسحاق الصفار , ثنا أحمد بن محمد بن نصر اللباد ,
ثنا عمرو بن طلحة القناد , ثنا أسباط بن نصر , عن إسماعيل
بن عبد الرحمن السدي , عن أبي مالك , وعن أبي صالح ,
عن ابن عباس , وعن مرة الهمداني , عن ابن مسعود , رضي الله
عنه وعن ناس من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم :
الم ذلك الكتاب أما الم فهو حرف اشتق من حروف هجاء أسماء
الله عز وجل
الاسماء والصفات للبهيقي
فواتح السور من أسماء الله عز وجل
وأخبرنا أبو الحسين بن بشران , ثنا دعلج بن أحمد , ثنا
محمد بن سليمان , حدثنا عبيد الله بن موسى , ثنا إسماعيل
بن أبي خالد , عن السدي , قال :
فواتح السور من أسماء الله عز وجل
الاسماء والصفات للبهيقي
كهيعص - دعى بها علي رضي الله عنه
حدثنا أحمد بن عبد الأعلى الشيباني ، حدثنا أبو بلال
الأشعري ، عن محمد بن أبان ، عن أبي عبد الله القرشي ، عن
الحارث العكلي ،
أن رجلا جاء إلى الحسن بن علي يستعين به على أبيه في حاجة
فقال له الحسن :
إن أمير المؤمنين قد خلا في بيت إذا حزبه أمر خلا فيه ،
قال : فأدنني إلى الباب حتى أسمع كلام أمير المؤمنين ، قال
: فسمعته يقول :
يا كهيعص يا نور ، يا قدوس ، يا حي ، يا الله ، يا رحمن ،
رددها ثلاثا ،
اغفر لي الذنوب التي تحل النقم ، واغفر لي الذنوب التي
تغير النعم ، واغفر لي الذنوب التي تورث الندم ،
واغفر لي الذنوب التي تهتك العصم ، واغفر لي الذنوب التي
تحبس القسم ، واغفر لي الذنوب التي تنزل البلاء ،
واغفر لي الذنوب التي تعجل الفناء ، واغفر لي الذنوب التي
تدبل الأعداء ، واغفر لي الذنوب التي تقطع الرجاء ،
واغفر لي الذنوب التي ترد الدعاء ، واغفر لي الذنوب التي
تمسك غيث السماء ، واغفر لي الذنوب التي تظلم الهواء ،
واغفر لي الذنوب التي تكشف الغطاء
الفرج لابن ابي الدنيا
كهيعص - كاف من كريم ، وها من هاد ، ويا من حكيم ، وعين
من عليم ، وصاد من صادق
حدثنا الشيخ أبو بكر بن إسحاق ، أنبأ يعقوب بن يوسف
القزويني ، ثنا عبد الرحمن بن عبد الله الدشتكي ،
ثنا عمرو بن أبي قيس ، عن عطاء بن السائب ، عن سعيد بن
جبير ،
عن ابن عباس رضي الله عنهما ، قوله عز وجل : كهيعص
قال : كاف من كريم ، وها من هاد ، ويا من حكيم ، وعين من
عليم ، وصاد من صادق
هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه
المستدرك على الصحيحين
كهيعص ، قال : كافيا ، هاديا ، عالما ، صادقا ،
حدثنا أبو يحيى الرازي ، حدثنا محمد بن علي الشقيقي ، قال
: سمعت أبي ، قال : أخبرنا الحسين بن واقد ،
عن الكلبي ، عن أبي صالح ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ،
في قوله :
كهيعص ، قال : كافيا ، هاديا ، عالما ، صادقا ،
كافيا لخلقه ، هاديا لعباده ، عالما ببريئته ، صادقا
بوعده
الغظمة للاصبهاني
كهيعص قال : كبير هاد يمين عزيز صادق
وأخبرنا أبو نصر بن قتادة , أنا أبو منصور النضروي , أنا
أحمد بن نجدة , ثنا سعيد بن منصور ,
ثنا خالد بن عبد الله , عن حصين بن عبد الرحمن , عن
إسماعيل بن راشد , عن سعيد بن جبير ,
عن ابن عباس , رضي الله عنهما في قوله تعالى :
كهيعص قال : كبير هاد يمين عزيز صادق
الاسماء والصفات للبهيقي
كهيعص وطه , وطس , وطسم , ويس , وص , وحم عسق , وق , ونحو
ذلك - قسم أقسمه الله تعالى
أخبرنا أبو زكريا بن أبي إسحاق , أنا أبو الحسن الطرائفي
, ثنا عثمان بن سعيد , حدثنا عبد الله بن صالح ,
عن معاوية بن صالح , عن علي بن أبي طلحة , عن ابن عباس ,
رضي الله عنهما أنه قال في قوله تعالى :
كهيعص وطه , وطس , وطسم , ويس , وص , وحم عسق , وق , ونحو
ذلك
قسم أقسمه الله تعالى , وهي من أسماء الله عز وجل
الاسماء والصفات للبهيقي
المص قال : أنا الله أفصل - المر قال : أنا الله أرى
أخبرنا أبو عبد الله الحافظ , ثنا أبو العباس محمد بن
يعقوب , ثنا محمد بن إسحاق , ثنا يحيى بن أبي بكير ,
ثنا شريك , عن عطاء , عن أبي الضحى , عن ابن عباس , رضي
الله عنهما
المص قال : أنا الله أفصل
المر قال : أنا الله أرى
الاسماء والصفات للبهيقي
شعاركم حم لا ينصرون
حدثنا ابن نمير ، حدثنا أجلح ، عن أبي إسحاق ، عن البراء
بن عازب ، قال :
قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم :
إنكم ستلقون العدو غدا ، وإن شعاركم حم لا ينصرون
مسند احمد
إن بيتكم العدو ، فقولوا : حم لا ينصرون
حدثنا محمود بن غيلان قال : حدثنا وكيع قال : حدثنا سفيان
، عن أبي إسحاق ، عن المهلب بن أبي صفرة ،
عمن سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول :
" إن بيتكم العدو ، فقولوا : حم لا ينصرون "
وفي الباب عن سلمة بن الأكوع ، وهكذا روى بعضهم ، عن أبي
إسحاق مثل رواية الثوري ،
وروي عنه عن المهلب بن أبي صفرة ، عن النبي صلى الله عليه
وسلم مرسلا
سنن الترمذي الجامع الصحيح
وذكر عن عثمان ابن عفان رضي الله عنه انه قال :
اللهم احفظ امة محمد صلى الله عليه وسلم بالنصر والتأييد
بحق القرآن المجيد ،
( بنون والقلم وما يسطرون )
فكان في هذه الآية خاصية لحفظ النفوس
إن أول شيء خلقه الله القلم ، ثم خلق النون
أخبرنا الفريابي قال : نا أبو مروان هشام بن خالد الأزرق
الدمشقي قال : نا الحسن بن يحيى الخشني ،
عن الحسين أبي عبد الله ، مولى بني أمية ، عن أبي صالح ،
عن أبي هريرة قال :
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
" إن أول شيء خلقه الله القلم ، ثم خلق النون ، وهي
الدواة ،
ثم قال : اكتب قال : وما أكتب ؟ قال : اكتب ما يكون وما هو
كائن من عمل أو أثر ، أو رزق أو أجل ،
فكتب ما يكون وما هو كائن إلى يوم القيامة ،
فذلك قوله عز وجل : ن والقلم وما يسطرون
ثم ختم على القلم فلم ينطق ، ولا ينطق إلى يوم القيامة "
الشريعة للاجري والابانة لابن بطة
قسم و يقسم الله بما شاء
ذكر من قال ذلك حدثنا الحسن بن شبيب المكتب ، قال : ثنا
محمد بن زياد الجزري ،
عن فرات بن أبي الفرات ، عن معاوية بن قرة ، عن أبيه ، قال
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
ن والقلم وما يسطرون
لوح من نور يجري بما هو كائن إلى يوم القيامة
وقال آخرون : ن قسم أقسم الله به
جامع البيان للطبري
أول ما نزل علي من القرآن بعد اقرأ : ن
ذكر من قال ذلك : حدثني أحمد بن عثمان البصري ، قال : ثنا
وهب بن جرير ، قال : ثنا أبي ، قال :
سمعت النعمان بن راشد ، يقول عن الزهري ، عن عروة ، عن
عائشة ، أنها قالت :
كان أول ما أبتدئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم من
الوحي الرؤيا الصادقة ؛ كانت تجيء مثل فلق الصبح ،
ثم حبب إليه الخلاء ، فكان بغار حراء يتحنث فيه الليالي
ذوات العدد ، قبل أن يرجع إلى أهله ، ثم يرجع إلى أهله
فيتزود لمثلها
، حتى فجأه الحق ، فأتاه ؛ فقال : يا محمد أنت رسول الله ،
قال رسول الله : " فجثوت لركبتي وأنا قائم ، ثم رجعت ترجف
بوادري ، ثم دخلت على خديجة ،
فقلت : زملوني زملوني ، حتى ذهب عني الروع ، ثم أتاني
فقال : يا محمد ، أنا جبريل وأنت رسول الله ، قال :
فلقد هممت أن أطرح نفسي من حالق من جبل ، فتمثل إلي حين
هممت بذلك ، فقال : يا محمد ، أنا جبريل وأنت رسول الله ،
ثم قال : اقرأ ، قلت : ما أقرأ ؟ قال : فأخذني فغطني ثلاث
مرات ، حتى بلغ مني الجهد ،
ثم قال : اقرأ باسم ربك الذي خلق فقرأت ، فأتيت خديجة ،
فقلت : لقد أشفقت على نفسي ، فأخبرتها خبري ،
فقالت : أبشر ، فوالله لا يخزيك الله أبدا ، والله إنك
لتصل الرحم ، وتصدق الحديث ،
وتؤدي الأمانة ، وتحمل الكل ، وتقري الضيف ، وتعين على
نوائب الحق ؛
ثم انطلقت بي إلى ورقة بن نوفل بن أسد ، قالت : اسمع من
ابن أخيك ، فسألني ، فأخبرته خبري ،
فقال : هذا الناموس الذي أنزل على موسى صلى الله عليه وسلم
، ليتني فيها جذع ليتني أكون حيا حين يخرجك قومك ،
قلت : أو مخرجي هم ؟ قال : نعم ، إنه لم يجئ رجل قط بما
جئت به ، إلا عودي ، ولئن أدركني يومك أنصرك نصرا مؤزرا ،
ثم كان أول ما نزل علي من القرآن بعد اقرأ : ن , والقلم
وما يسطرون ما أنت بنعمة ربك بمجنون
وإن لك لأجرا غير ممنون وإنك لعلى خلق عظيم فستبصر ويبصرون
و يا أيها المدثر قم فأنذر ؟ ، والضحى والليل إذا سجى
حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : أخبرني يونس ،
عن ابن شهاب ،
قال : ثني عروة أن عائشة ، أخبرته وذكر ، نحوه ، غير أنه
لم يقل : ثم كان أول ما أنزل علي من القرآن . الكلام إلى
آخره
جامع البيان للطبري
-
انتهى
-
-----------------------
كلام الله عز وجل
- القران
الكريم
للاستماع الى
اية سورة من القران الكريم كاملا وفي اعلى جودة - اضغط على
اسم الشيخ ثم السورة
تلاوة الشيخ مشاري العفاسي
تلاوة الشيخ احمد العجمي
تلاوة الشيخ فارس عبّاد
تلاوة
الشيخ سعد الغامدي
الشيخ عبد الباسط
عبد الصمد (المصحف المجود)
--------------------------------------------------------------------------------------------------------
للاستماع المتواصل الدائم لهذه الصور افتح الصفحة باستعمال
INTERNET EXPLORER
البرنامج
يستغرق بعض الدقائق
في المرة الاولى فقط
ان كانت سرعة اتصالك بطيئة
- للاستماع
المتواصل الدائم افتح الصفحة باستعمال
INTERNET EXPLORER
-
- للاستماع
المتواصل الدائم افتح الصفحة باستعمال
INTERNET EXPLORER
-
- للاستماع
المتواصل الدائم افتح الصفحة باستعمال
INTERNET EXPLORER
-
- للاستماع
المتواصل الدائم افتح الصفحة باستعمال
INTERNET EXPLORER
-
- للاستماع
المتواصل الدائم افتح الصفحة باستعمال
INTERNET EXPLORER
-
-
ما معنى
الاستماع المتواصل الدائم = هو استمرار تلاوة السورة عشرات
بل مئات المرات دون توقف
--------------------------------------------------------------------------------------------------------
للاستماع
الى شريط الرقية الشرعية الاول
اضغط هنا
للاستماع الى الرقية الشرعية مع الاذان
للاستماع
الى شريط الرقية الشرعية الثاني
اضغط على هذا الرابط للاستماع الى الدعاء باذن الله
--------------------------------------------------------------------------------------------------------
-
رب اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري كله، وما أنت أعلم به مني، اللهم
اغفر لي خطاياى وعمدي وجهلي وهزلي، وكل ذلك عندي،
-
اللهم اغفر لي ما قدمت
وما أخرت وما أسررت وما أعلنت،أنت المقدم، وأنت المؤخر، وأنت على كل شىء قدير "
اوردنا لكم ما نظن ونراه صحيحا والعلم عند الله ونحن ليسوا بمعصومين من
الخطأ اللهم ان اصبت فمنك ومما علمتني وان اخطأت فمن الشيطان , استغفرك واتوب
اليك ارجوا من كل من يقرأ هذا من المؤمنين الركع السجود ان ينصرونني ان كنت
ظالما او مظلوما
عَسَى أَن يَهْدِيَنِ رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَدًا
-
|