بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
قَالُواْ سُبْحَانَكَ لاَ عِلْمَ لَنَا إِلاَّ مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ
أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ
-
-
الرقية والراقي
بسم الله الرحمن الرحيم
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
مَالِكِ يَوْمِ الدِّين
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَم يَكُن لَّهُ
شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُن لَّهُ وَلِيٌّ مِّنَ الذُّلَّ
وَكَبِّرْهُ تَكْبِيرًا
الله اكبر الله اكبر الله اكبر ولله
الحمد
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ
عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا
قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ
الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ
أَجْرًا حَسَنًا
واشهد ان لا اله الا الله وحده لا
شريك له واشهد ان محمدا عبده ورسوله
اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد
وعلى آل سيدنا محمد بما هو اهل له وبما انت اهل له حتى تحب وترضى
السلام عليك يا ايها النبي - السلام عليك يا حبيب الله - السلام عليك
يا خير الخلق
ربِّ اشرحْ لي صدري ويسِّر لي أمري واحلل عُقدةً من لساني
يَفقهوا قولي
كيف تعرف الشيخ الراقي من الغشاش
يقول
البعض الذين تبدوا عليهم مظاهر السنة انهم لا يطلبون اجرا على
الرقية
ولكنهم يبيعون بعض الحاجات مثل الماء او الزيت باسعار متضاعفة
فهل هذا من الغش , لان من غشنا فليس منا
نعم هذا من الغش - فلا تثق بهؤلاء
لقد اباح
الرسول عليه وعلى آله افضل الصلاة والسلام الاجرعلى الرقية فمن طلب
اجرا معقولا فلا بأس
لكن يجب ان لا
يدعي ان الرقية لوجه الله ثم يغش الناس ببيع الماء او الزيت باسعار
متضاعفة
فعليه ان لا يدعي ان لا اجر له وهو يأخذ الاجر بطريق اخر
اما من يخبركم من البداية انه يأخذ اجرا معقولا فلا بأس
ولو كان
الافضل ان تبحث عن من يرقي لوجه الله
كيف تعرف
الراقي القوي من الراقي الضعيف
الملابس
والمظهر لا تبين قوة او ضعف الراقي فربما يرقيك شيخ عليه مظاهر
السنة ويكون ضعيف
وكذلك ربما يرقيك من لا تظهر عليه مظاهر السنة في اللباس مثلا
ويكون هو القوي
صفات
الراقي الضعيف
الراقي الضعيف ربما يقوم بالرقية ويأتي بنتيجة جيدة ولكن احتمال
ذلك ضعيف جدا
الاجر- من صفات الراقي الضعيف طلب الاجر على الرقية باي شكل كان
فان دفعت اي نقود اعلم ان الراقي ضعيف
النية - الشيخ الضعيف تكون نيته في الرقية للاجر
المظهر والتصرف - ان شاهدت من الراقي التكبر على الناس والتفاخر
امامهم فذلك اشارة واضحة الى ضعف الراقي
الكلام - الضعيف هو من كثر كلامه عن نفسه وقل كلامه عن قدرة المولى
عز وجل
صفات
الراقي القوي
الاجر - لا يأخذ الراقي القوي اجرا ابدا ولا يبيعك شيئا بل ربما
يعطيك الماء مجانا والزيت مجانا
لانه يعلم ان هناك من دفع له اكثر مما تستطيع انت دفعه وذلك هو
الله سبحانه وتعالى فعمله خالصا لوجه الله سبحانه وتعالى
النية - نيته صافية ونظيفة وهي مرضاة الله
المظهر والتصرف - ربما تظهر عليه مظاهر لباس السنة وربما لا تظهر ,
لكنك سترى التواضع في تصرفاته
فاول ما يفعل هو الاتجاه الى الله عز وجل بالدعاء او الصلاة فهو
يعلم يقينا ان الشافي هو المولى عز وجل وربما ترى دموعه
وربما يطلب ان لا يحضر جلسة الرقية الكثير من الناس
وربما يستغرق تحضيره للرقية وقتا اكثر من الرقية نفسها , فربما
يقرأ في كافة البيت وربما يقرأ على كل من حضر لتحصينهم
وربما تكون رقيته بالفاتحة فقط وربما يقرا البقرة كاملة
فهو الذي يقرر بناء على شعوره بالقوة في كل حالة
فابحث عن
التواضع وعن من لا يتفاخر امام الناس ولا يتكبر عليهم
وربما يبدو لك ضعيفا ولكنه في منتهى القوة , فكل ما كثر تواضعه كان
اقوى فيما يفعل
فسر قوة الراقي
هو
النيية
والتواضع والخشوع واليقين
والله الشافي
والله المستعان
ان نذكر ما
ورد في الرقية وجب ذكر ما ورد في التداوي
-
التداوي :
- أخرج
الامام مسلم في صحيحه , عن جابر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
أنه قال : "
لكل داء دواء فإذا أصيب دواء الداء برأ بإذن الله عز وجل "
.
- يبين
الحديث الصحيح ان من كان مريضا فعليه ان يتجه الى الطبيب ويأخذ
الدواء , واخرج الامام مسلم في صحيحه ايضا عن رسول الله صلى الله
عليه وسلم يقول "
إن كان فى شىء من
أدويتكم خير ففى شرطة محجم أو شربة من عسل أو لذعة بنار
". وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم- "
وما أحب أن أكتوى
" , مما يبين لنا اهمية التداوي . ولكل زمان وسائل تداوي مختلفة .
ولكن على المريض ان يعلم ان الله هو الشافي , فليدع الله ان يجعل
الشفاء على يد ذلك الطبيب وليتبع تعليمات الطبيب وليتناول الدواء ,
وبذلك يكون قد قام برقية نفسه بالدعاء وفي تناول الدواء .
-
-
الاستنتاج الاول
- أمرنا
الحبيب عليه وعلى آله افضل الصلاة والسلام ان نتداوي
-
- من
اهم ما ورد في كتاب الله والسنة في التداوي
-
وبالاضافة الى دواء الطبيب فعلينا ان نقتدي بقول الله عز وجل
. " وَأَوْحَى
رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا
وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ * ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ
الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً
يَخْرُجُ مِن
بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاء
لِلنَّاسِ
إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ
" سورة النحل - آية 69 , واخرج الامام مسلم في
صحيحه عن أبى سعيد الخدرى قال جاء رجل
إلى النبى صلى الله عليه وسلم فقال إن أخى استطلق بطنه. فقال رسول
الله صلى الله عليه وسلم "
اسقه عسلا ".
فسقاه ثم جاءه فقال إنى سقيته عسلا فلم يزده إلا استطلاقا. فقال له
ثلاث مرات ثم جاء الرابعة فقال "
اسقه عسلا
". فقال لقد سقيته فلم يزده إلا استطلاقا. فقال رسول الله صلى الله
عليه وسلم "
صدق الله وكذب بطن أخيك
".
فسقاه فبرأ.
كذلك علينا ان تقتدي ايضا بقول الحبيب عليه وعلى آله افضل الصلاة
والسلام حيث أخرج الامام مسلم في صحيحه حديثين , عن أبا هريرة أنه
سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : "
إن فى الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا السام
". وفي نص آخر عن أبى هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "
ما من داء إلا فى الحبة السوداء منه شفاء إلا السام
". والسام هو الموت. اي ان في الحبة السوداء دواء لكافة الامراض .
واخرج الامام مسلم في صحيحه ايضا : عن جابر بن عبد الله رضي الله
عنهما ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سأل أهله الإدام ، فقالوا
: ما عندنا إلا خل ، فدعا به ، وجعل يأكل ويقول : "
نعم الإدام الخل ، نعم الإدام الخل
" . وفي سنن ابن ماجه عن أم سعد رضي الله عنها عن النبي صلى الله
عليه وسلم : " نعم الإدام الخل ، اللهم بارك في الخل ، فإنه كان
إدام الأنبياء قبلي ،
ولم يفتقر بيت فيه الخل
" . وليس لعبارة "
لا يفتقر بيت فيه خل
" اي علاقة بالمال فالخل ليس بالمال وانما القصد من ذلك ان له
علاقة بالغذاء , اي ان الغذاء الذي لا يحتوي على الخل يكون فقير اي
ليس كامل لمنافع الخل .
الاستنتاج الثاني
وبذلك
نستنتج ان على المسلم العاقل وبعد استشارة الطبيب ان يتناول يوميا
كمية معتدلة من الحبة السوداء ومن العسل ومن الخل
وبذلك يكون ممن يطبق السنة الشريفة وتعليماتها . فان مرض لا سمح
الله فعليه بالتداوي عند الطبيب
- قال
المولى عز وجل وقوله الحق
- "
وَنُنَزِّلُ
مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ
لِّلْمُؤْمِنِينَ
وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلاَّ خَسَارًا
" سورة الإسراء
- آية 82
- وقال
المولى عز وجل وقوله الحق
" يَا
أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ
وَشِفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ
لِّلْمُؤْمِنِينَ
" سورة يونس - آية 57
في قول المولى عز وجل تأكيد واضح ان في القران شفاء ورحمة وذلك
يعني ان في القران الكريم شفاء من اي داء , ولكنه سبحانه وتعالى
وضع شرطا هاما لهذا الشفاء وهو الايمان بالله وبان الله هو الشافي
وبان في كلام الله شفاء , فمن آمن شفاه الله باذن الله
-
- الاستنتاج الاخير
- نستنتج
ان على المسلم العاقل وبعد استشارة الطبيب
- 1- ان
يتناول يوميا كمية معتدلة من الحبة السوداء ومن العسل ومن
الخل وبذلك يكون ممن يطبق السنة الشريفة وتعليماتها .
- 2- ان
يحصن نفسه بالقران الكريم وبالاذكار الواردة عن الحبيب عليه وعلى
اله افضل الصلاة والسلام .
- 3- وان
مرض لا سمح الله فعليه بالتداوي عند الطبيب وعليه بالرقية الشرعية
الصحيحة . اي عليه القيام بكلا الوسيلتين
-
- لذلك
سنبين باذن الله ما نراه صحيحا في بعض ما ورد بالنسبة للرقية
بالقران الكريم و ما ورد في الرقية عن خاتم المرسلين عليه وعلى آله
افضل الصلاة والسلام , ولا تنسى ان الرقية تكون مع استشارة الطبيب
وتناول الدواء باذن الله .
-
--------------------
-
-
الرقية :
اعلم ايها
الحبيب ان الرقية دعاء وللدعاء اصول وآداب , فان عزمت ان ترقي احدا
او ترقي نفسك فالتزم باصول وآداب الدعاء ما استطعت , فلا يكلف الله
نفسا الا وسعها وخاصة رقية المريض لنفسه , اما ان كنت راقيا فعليك
ان تتجنب الحرام مأكلا ومشربا وملبسا ولا تكون في حرب مع الله
ورسوله فلا تتعامل بالربا , وان استطعت الصوم فأكثر من ذلك وارق
الناس اثناء صيامك وادع لهم عند الافطار , وقبل الرقية توضأ واحسن
الوضوء ثم صلي ركعتين ثم استقبل القبلة وارفع يديك وباشر بهذا
الدعاء كمقدمة للرقية , وبامكانك تبديل ما فيه بما هو وارد في سنة
الحبيب .
اعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم , بسم الله الرحمن
الرحيم
بسم الله وبالله , بسم الله وما شاء الله , بسم الله وبالله , لا
حول ولا قوة الا بالله
لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين , لا اله الا انت
سبحانك اني كنت من الظالمين , لا اله الا انت سبحانك اني كنت من
الظالمين
الحمد لك انك انت الله - استغفرك واتوب اليك , يا من قال وقوله
الحق , قل هو الله احد
يا من هو الله الاحد الصمد , ادعوك بانك لا اله الا انت الاحد
الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد
سبحان ربي الأعلى العلي الوهاب , يا حي يا قيوم يا ذا الجلالة
والاكرام , يا حنان يا منان
يا من يجيب الداع اذا دعاه - ويا من ارسل محمدا رحمة للعالمين ,
اللهم صلي على محمد وعلى ال محمد بما انت اهله وبما هو اهله حتى
تحب وترضى
اللهم اني انا المقصر معك اطرق على بابك وانت الرحمن الرحيم وانت
الجواد الكريم
اللهم رغم تقصيري معك فاني ادعوك خوفا وطمعا , طمعي برحمتك وبجودك
وبكرمك جعلني اتجه اليك , لانك انت الله الرحمن الرحيم
باسمك اللهم
ثم تبدأ بنص الرقية التي سنوردها باذن الله وتكررها فالله يحب
الالحاح في الدعاء
ثم تضع المريض وديعة لدى الله الذي لا تضيع ودائعه
ثم تقول آمين
ثم تثني على الله وتصلي على الحبيب , فبامكانك قول ,
الحمد لك يا الله انك انت الله رب كل شيء ومليكه , استغفرك واتوب
اليك , سبحان القدوس رب الملائكة والروح
والصلاة والسلام على محمد وال محمد
ثم تمسح وجهك وتحسن الظن بالله ولا تستعجل وكن على يقين في الاجابة
,
وان صعب عليك ما ذكرناه فاختصره عل ان يشمل
تجنب الحرام مأكلا ومشربا وملبسا ولا تكون في حرب مع الله ورسوله
فلا تتعامل بالربا
الوضوء ثم صلاة ركعتين ثم استقبال القبلة ورفع اليدين والثناء على
الله والصلاة على الحبيب والتواضع والاعتراف بالذنب
ثم تقوم بالرقية وبعدها يكون الثناء على الله والصلاة على الحبيب
عليه وعلى آله افضل الصلاة والسلام
-
- الرقية
الكاملة للمريض
- إذا زار
احدكم مريضا فليدع له
باي من هذه الادعية ويكرر الدعاء ثلاثا او سبعا
او كما ورد عن الحبيب عليه افضل الصلاة والسلام
- ولا بأس في
الجمع بينها فيذكرها كلها
- فيقول ,
لا بأس طهور إن شاء الله
مرتين
, بسم الله تربة أرضنا وريقة بعضنا يشفى سقيمنا , بإذن
ربنا
- ثم يمسح
بيده اليمنى ويقول , اللهم أذهب الباس رب الناس اشفه وأنت الشافي ولا
شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما
- ثم يمسح
بيده اليمنى ويقول , اللهم أمسح الباس رب الناس بيدك الشفاء لا كاشف له
إلا أنت
- ثم يقول
, بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك ومن شر كل نفس أو عين حاسد الله
يشفيك بسم الله أرقيك ,
ثلاث مرات
- ثم يقول
, ربنا أنت الذي في السماء تقدس اسمك أمرك في السماء والأرض كما رحمتك
في السماء فاجعل رحمتك في الأرض
-
واغفر لنا حوبنا وخطايانا أنت رب الطيبين فأنزل شفاء من شفائك ورحمة من
رحمتك على هذا الوجع فيبرأ
- ثم يقول
, اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدوا أو يمشي لك إلى جنازة
- ثم يقول
, اللهم اشفه اللهم عافه
- ثم يقول
, أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك ,
سبع مرات
- ثم يقرأ
الفاتحة وينفث على يده ويمسح مكان الوجع
سبع مرات
, فيبرأ باذن الله.
- ثم يقرأ
المعوذتين وينفث على يده ويمسح مكان الوجع
, كل منهما ثلاث مرات
, فيبرأ باذن الله.
-
- وما يدل
على ذلك ما أخرجه الامام البخاري ومسلم من حديث عائشة رضي الله عنها أن
النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول للمريض
بسم الله تربة أرضنا
وريقة بعضنا يشفى سقيمنا
, وفي لفظ للبخاري
بإذن ربنا
وفي لفظ آخر له بإذن الله
وأخرجه
أيضا أبو داود والنسائي وابن ماجه
- وأما قوله
لا بأس طهور إن شاء الله مرتين فهو ثابت في البخاري والنسائي
, من حديث
ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل على أعرابي
يعوده فقال لا بأس طهور إن شاء الله وكان إذا دخل على من يعود قال
لا بأس طهور إن شاء الله
تعالى
- وأخرج
الامامين البخاري ومسلم من حديث عائشة رضي الله عنها قالت كان النبي
صلى الله عليه وسلم يعود بعض أهله ويمسح بيده اليمنى ويقول
اللهم أذهب
الباس رب الناس اشفه وأنت الشافي ولا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر
سقما , ولهما في رواية أخرى من حديثها
أمسح الباس رب الناس بيدك الشفاء
لا كاشف له إلا أنت
وأخرج الامام مسلم من حديث أبي سعيد رضي الله عنه أن جبريل أتى النبي
صلى الله عليه وسلم فقال يا محمد اشتكيت قال نعم قال
بسم الله أرقيك من
كل شيء يؤذيك ومن شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك بسم الله أرقيك
. وأخرجه أيضا الترمذي والنسائي وابن ماجه قوله أرقيك بفتح الهمزة أي
أعوذك من كل شيء يؤذيك من أنواع المرض قوله ومن شر كل نفس النفس العين
- وأخرج الامام الحاكم في المستدرك وابن أبي شيبة في مصنفه من حديث أبي
هريرة رضي الله عنه قال جاءني النبي صلى الله عليه وسلم فقال ألا أرقيك
رقية رقاني بها جبريل فقلت بأبي أنت وأمي فقال
بسم الله أرقيك والله
يشفيك من كل داء فيك ومن شر النفاثات في العقد ومن شر حاسد إذا حسد
, وفي آخره فرقى بها ثلاث مرات وأخرجه أيضا من حديثه ابن ماجه وصححه
السيوطي
- ومعنى
النفاثات في العقد هن السواحر اللاتي ينفثن في عقدهن إذا سحرن
وأخرج
الامام أبو داود والنسائي من حديث أبي الدرداء رضي الله عنه أنه أتاه
رجل يذكر أن أباه احتبس بوله وأصابته حصاة البول فعلمه رقية سمعها من
رسول الله صلى الله عليه وسلم
ربنا أنت الذي في السماء
تقدس اسمك أمرك في السماء والأرض كما رحمتك في السماء فاجعل رحمتك في
الأرض واغفر لنا حوبنا وخطايانا أنت رب الطيبين فأنزل شفاء من شفائك
ورحمة من رحمتك على هذا الوجع فيبرأ
, هذا لفظ النسائي وفيه بعد قوله فيبرأ ما لفظه فأمره أن يرقيه بها
فرقاه بها فبرئ . قوله حوبنا بفتح الحاء المهملة وضمها وهو الاثم , ولا
تختصر هذه الرقية بمن به حصاة , فبامكاننا استعمالها لاي وجع باذن الله
.
- وأخرج
الامام أبو داود وابن حبان كما قال المصنف رحمه الله وهو من حديث عبد
الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال قال النبي صلى الله عليه
وسلم إذا جاء الرجل يعود مريضا فليقل ,
اللهم اشف عبدك ينكأ لك
عدوا أو يمشي لك إلى جنازة
, هذا لفظ أبي داود وصححه بن حبان وأخرجه أيضا الحاكم في المستدرك وقال
صحيح على شرط مسلم
- قوله ينكأ
لك بفتح حرف المضارعة وآخره همزة يقال نكأت في العدو أنكأ نكاية فأنا
ناكئ إذا أكثرت فيهم الجروح والقتل , وقوله أو يمشي لك إلى جنازة أي
يطلب ثوابك ويطيعك بامتثال أمرك الذي من جملته المشي مع الجنازة
- أخرجه
الحاكم في المستدرك والترمذي وابن حبان في صحيحه من حديث علي بن أبي
طالب رضي الله عنه قال كنت شاكيا فمر بي رسول الله صلى الله عليه وسلم
وأنا أقول اللهم إن كان أجلي قد حضر فارحمني وإن كان متأخرا فارفعني
وإن كان بلاء فصبرني فقال النبي صلى الله عليه وسلم كيف قلت قال فأعاد
عليه ما قال فضربه برجله فقال
اللهم اشفه أوعافه
الشاك شعبة قال فما شكيت وجعي بعد هذا , وهذا لفظ الترمذي وقال حسن
صحيح وصححه ابن حبان وأخرجه أيضا من حديثه النسائي والحاكم وقال صحيح
على شرط الشيخين ولفظه
اللهم اشفه اللهم عافه
, ولفظ النسائي اللهم اشفه اللهم اعفه
- وأخرج ابن
حبان في صحيحه و أبو
داود والترمذي من حديث ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى
الله عليه وسلم قال من عاد مريضا لم يحضر أجله فقال عنده سبع مرات
أسأل الله العظيم رب
العرش العظيم أن يشفيك
إلا عافاه الله من ذلك المرض , هذا لفظ أبي داود قال الترمذي حديث حسن
وصححه ابن حبان وأخرجه أيضا النسائي والحاكم وقال صحيح على شرط الشيخين
وفي لفظ للنسائي وابن حبان قال كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا عاد
مريضا جلس عند رأسه ثم قال
أسأل الله العظيم رب
العرش العظيم أن يشفيك
إلا عافاه الله من ذلك المرض , والحديث مقيد بعدم حضور الأجل
- اما
الفاتحة فهي رقية كاملة لمن آمن
- اخرج الامام البخاري من حديث أبي سعيد الخدري قال : ( كنا في مسير لنا
فنزلنا فجاءت جارية فقالت إن سيد الحي
سليم (أي لديغ) وإن نفرنا
غُيَّب فهل منكم راق
فقام معها رجل ما كنا نأبنه (أي نعيبه أو نتهمه)
برقية فرقاه فبرأ فأمر له بثلاثين شاة وسقانا لبنا فلما رجع قلنا
له أكنت تحسن رقية أو كنت ترقي ,
قال
لا ما رقيت إلا بأم الكتاب
, قلنا لا تحدثوا شيئا حتى نأتي أو نسأل النبي صلى الله عليه
وسلم , فلما قدمنا المدينة ذكرناه للنبي صلى الله عليه وسلم
فقال ,
وما
كان يدريه أنها رقية,
اقسموا واضربوا لي بسهم
- وعن عبدالملك ابن عمير قال : قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم ( في فاتحة الكتاب شفاء من كل داء
)
أخرجه الدارمي في السنن وقال السيوطي سنده رجال ثقات وأخرج
الترمذي من حديث أبي هريرة أنه صلى الله عليه وسلم خرج على أبي بن
كعب فقال أتحب أن أعلمك سورة لم ينزل في التوراة ولا في الإنجيل
ولا في الزبور ولا في الفرقان مثلها قال نعم يا رسول الله صلى الله
عليه وسلم فقال رسول الله كيف تقرأ في صلاتك قال أقرأ بأم القرآن
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
والذي
نفسي بيده ما أنزل في التوراة ولا في الإنجيل ولا في الزبور ولا في
الفرقان مثلها وإنها سبع من المثاني والقرآن العظيم الذي أعطيته
قال الترمذي حديث حسن صحيح وأخرجه ابن خزيمة وابن حبان في صحيحهما
وأخرجه الحاكم وقال صحيح على شرط مسلم
- وأخرج
الحاكم في المستدرك من حديث معقل ابن يسار رضي الله عنه قال قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم اعملوا بالقرآن أحلوا حلاله وحرموا
حرامه واقتدوا به ولا تكفروا بشيء منه وما تشابه عليكم فردوه إلى
الله وإلى أولي العلم من بعدي كما يخبروكم وآمنوا بالتوراة
والإنجيل والزبور وما أوتى النبيون من ربهم وليسعكم القرآن وما فيه
من البيان فإنه أول شافع مشفع وماحل مصدق وإني أعطيت سورة البقرة
من الذكر الأول وأعطيت طه والطواسين والحواميم من ألواح موسى
وأعطيت فاتحة الكتاب
من تحت العرش.
قال الحاكم بعد إخراجه صحيح الإسناد وفي الحديث دليل على شرف هذه
السورة لكونه صلى الله عليه وسلم أعطيها من تحت العرش .
- وقال ابن القيم
في الجواب الكافي : ( ومكثت بمكة مدة يعتريني أدواء ولا أجد
طبيباً ولا دواء ، فكنت أعالج نفسي بالفاتحة ، فأرى لها
تأثيراً عجيباً ،
فكنت أصف ذلك لمن يشتكي ألماً ، فكان كثير منهم يبرأ
سريعاً ) ولقد تم العلاج بها في كثير من الأمراض العضوية
والنفسية فشفيت تماماً بإذن الله .
ويكفي أن النبي صلى الله عليه وسلم سماها رقية ولم يحدد
مرضاً معيناً وقال ابن القيم في زاد المعاد عن سورة الفاتحة , ومَن ساعده التوفيق ، وأُعين بنور البصيرة حتى وقف على
أسرار هذه السورة وما اشتملت عليه من التوحيد ومعرفة الذات
والأسماء والصفات والأفعال وإثبات الشرع والقدر والمعاد
وتجريد توحيد الربوبية والإلهية وكمال التوكل والتفويض إلى
من له الأمر كله
وله الحمد كله وبيده الخير كله وإليه يرجع الأمر كله
والافتقار إليه في طلب الهداية التي هي أصل سعادة الدارين
وعلم ارتباط معانيها بجلب مصالحها ودفع مفاسدهما وأن
العاقبة المطلقة التامة والنعمة الكاملة منوطة بها موقوفة
على التحقيق بها :
أغنته عن كثير من الأدوية والرقى ، واستفتح بها من الخير
أبوابه ودفع بها من الشر أسبابه .
- وأخرج الامام البخاري ومسلم من حديث عائشة رضي الله عنها أن رسول الله
صلى الله عليه وسلم كان إذا اشتكى
يقرأ على نفسه بالمعوذات
وينفث فلما اشتد
وجعه كنت أقرأ عليه وامسح بيده رجاء بركتها وأخرجه أيضا أبو داود
والنسائي وابن ماجه من حديثها .
- والنفث
المذكور في الحديث يكون على موضع الألم إن كان موضعا مخصوصا وإن لم
يتمكن من النفث على الموضع فلا بأس بالنفث على اليد ومسح الموضع باليد
لما ثبت في رواية من هذا الحديث أنه كان صلى الله عليه وسلم
يمسح بيده ما
استطاع من جسده يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده يفعل ذلك
ثلاث مرات
هكذا في الصحيحين
من حديثها وبذلك تتبين كيفية المسح
-
- اقول
باذن الله , عندما ترقي بالفاتحة , طبق هذه التعليمات بالحرف
- اقرأها
كاملة بالايات السبع , واعلم ان اول اية فيها هي "بسم الله الرحمن
الرحيم " فلا تنقصها , وبما ان النفث على اليد اليمنى ثم مسح مكان
الوجع وارد في السنة فافعل ذلك سبع مرات , واثناء القرائة وكل مرة
لا توصل الايات بعضها ببعض وعندما تصل الى قوله عز وجل "
اياك نعبد واياك نستعين " ادع الله للمريض بالشفاء باسم الله
الشافي " ثم اكمل القرائة ثم انفث على يدك اليمنى ثم امسح مكان
المرض او الوجع , تفعل ذلك سبع مرات باذن الله.
- فتكون
القرائة كالتالي :
- 1.
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ( ثم تقف مهلة ) 2.
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ( ثم تقف مهلة ) 3.
الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ( ثم تقف مهلة ) 4. مَالِكِ يَوْمِ
الدِّينِ ( ثم تقف مهلة ) 5. إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ
نَسْتَعِينُ ( ثم تقف مهلة واعلم ان المولى عز وجل يجيبك فيقول
سبحانه وتعالى , هذه بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل , فاسأل وقل ,
اللهم يا شافي , انت الشافي , اللهم اشفه اللهم عافه )
6. اهدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ 7. صِرَاطَ الَّذِينَ
أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلاَ
الضَّالِّينَ . آمين
- واخبر
كل من حضر ان يقولوا "آمين" معك كل مرة تقولها .
- وان
فعلت ذلك بايمان , فباذن الله سوف ترى أثر كلام رب العالمين عز وجل
.
- بعد ان
تنتهي من ذلك اقرأ فاتحة الكتاب كاملة سبع مرات بنفس الطريقة
المذكورة على ماء
بارد
, واثناء القرائة
انفخ
" نفخ وليس نفث " على الماء , وليشرب المريض من هذا الماء
وليمسح به مكان الوجع او المرض . وباذن الله الرحمن الرحيم الشافي
سوف يبرأ المريض .
- تلك
الرقية العامة وبامكانك ان تضيف اليها ما ورد في الرقى الخاصة مما يلي
- الرقية
للألم والوجع في الجسد
- من
اشتكى ألما أو شيئا في جسده فليضع يده على المكان الذي يألم منه وليمسح
بيده قائلا
بسم الله ثلاث مرات وليقل سبع مرات أعوذ بالله وعزته وقدرته على كل شيء
من شر ما أجد وأحاذر من وجعي هذا , ثم يضع يده تحت موضع الالم ويعيد
الرقية . ثم يفعل ما يلي ثلاث مرات , يقرأ المعوذتين وينفث على يده
ويمسح مكان الوجع , ويقرأ الفاتحة وينفث على يده ويمسح مكان الوجع سبع
مرات , فيبرأ باذن الله.
- والدليل
على ذلك ما أخرجه الامام مسلم ومالك في الموطأ وابن أبي شيبة في مصنفه
من حديث عثمان بن أبي العاص الثقفي أنه شكا إلى رسول الله صلى الله
عليه وسلم وجعا يجده في جسده منذ أسلم فقال له رسول الله صلى الله عليه
وسلم ضع يدك على
الذي يألم من جسدك وقل بسم الله ثلاثا وقل سبع مرات أعوذ بالله وقدرته
من شر ما أجد وأحاذر
هذا لفظ الامام مسلم . وأخرجه من حديثه أيضا أهل السنن الأربع وزاد
النسائي فأذهب الله ما كان بي فلم أزل آمر به أهلي وغيرهم ولفظ الامام
مالك في الموطأ من حديثه أنه أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
عثمان وبي وجع قد كاد يهلكني قال فقال لي
امسح بيمينك سبع مرات وقل
أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر
قال فقلت ذلك فأذهب الله ما كان بي فلم أزل آمر به أهلي .
- وأخرج
الامام أحمد والطبراني من حديث كعب بن مالك رضي الله عنه قال قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم إذا وجد أحدكم ألما
فليضع يده تحت ألمه ثم
ليقل سبع مرات أعوذ بعزة وقدرته على كل شيء من شر ما أجد
, قال في مجمع الزوائد رواه أحمد والطبراني وفيه أبو معشر لا يحتج به
وقد وثق على أن جماعة كثيرة ضعفوه وتوثيقه لين وبقية رجاله ثقات وفي
هذا الحديث أنه يضع يده تحت ألمه وفي الحديث الأول أنه يضع يده على
المكان الذي يألم منه ويمكن الجمع بأن يضع يده بحيث يكون بعضها فوق
الألم وبعضها تحته وهذا الحديث وإن كان في إسناده أبو معشر فالحديث
الأول الثابت في الصحيح يشهد له
- وأخرجه
الترمذي من حديث أنس رضي الله عنه ولفظه
فضع يدك حيث تشتكي ثم قل بسم
الله أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد من وجعي هذا ثم ارفع يدك ثم
أعد ذلك وترا والمراد بقوله وترا ثلاث مرات أو خمسا أو سبعا أو أكثر من
ذلك
وأخرج الامام البخاري ومسلم من حديث عائشة رضي الله عنها أن رسول الله
صلى الله عليه وسلم كان إذا اشتكى
يقرأ على نفسه بالمعوذات
وينفث فلما اشتد
وجعه كنت أقرأ عليه وامسح بيده رجاء بركتها وأخرجه أيضا أبو داود
والنسائي وابن ماجه من حديثها .
- والنفث
المذكور في الحديث يكون على موضع الألم إن كان موضعا مخصوصا وإن لم
يتمكن من النفث على الموضع فلا بأس بالنفث على اليد ومسح الموضع باليد
لما ثبت في رواية من هذا الحديث أنه كان صلى الله عليه وسلم
يمسح بيده ما
استطاع من جسده يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده يفعل ذلك
ثلاث مرات
هكذا في الصحيحين
من حديثها وبذلك تتبين كيفية المسح . واما الرقية بالفاتحة فبيناه
سابقا
-
الرقية للسحر
والرقية للحسد
- لمن
يريد ان يرقي نفسه من السحر , يجد رقية السحر
على هذا الرابط
اضغط هنا
- لمن يريد
ان يرقي نفسه من الحسد , يجد رقية الحسد على هذا الرابط
اضغط هنا
- ولمن
يريد ان يرقي الاخرين
فاعلم ان الرقية تنقسم الى ثلاثة اقسام . القسمان الاول والثاني
يستغرقان بعض الوقت وان احسنتهما فالقسم الثالث لا يستغرق الا دقائق
وينتهي الامر باذن الله .
القسم الاول وهو من اهم الامور وهو التحضير قبل الرقية وذلك في اربعة ,
التواضع والنية واليقين والدعاء , فعليك بالتوجه الى الله بالدعاء قبل
الرقية حيث تتبع ما اوردناه في كتاب "
مما ذكر في الدعاء المستجاب " ,
وتطلب من الله النصرة على العدو ولا تتمنى مواجهة العدو كي لا تحرج
المريض ولا تطلب قتل العدو لان الحبيب عليه وعلى آله افضل الصلاة
والسلام قال أخرج عدو الله ولم يقل مُت عدو الله , وأنزل الدموع إن
استطعت وتوسّل الى الله ان ينصرك وكن مُلحّا مُتذللا الى المولى عز وجل
في ذلك فهذا هو سر قوتك امام عدو الله , واقرأ ايات واذكار الحفظ على
نفسك وأهلك .
والقسم الثاني التحضير عند المريض قبل الرقية , عليك تنظيف المكان من
كل ما يمنع دخول الملائكة , وعليك تحصين الحاضرين , وعليك ان تبين
لكافة الحاضرين ان الشافي هو الله عز وجل ولست أنت وكن متواضعا كل
التواضع , ولا تخلو بامرأة ولا طفل , واطلب ممن حضر ان يبقى على قرائة
ما تيسر من كتاب الله , وركز على ما يلي مهما استغرق من الوقت , صلي
ركعتين وادع الله واطلب للمريض الشفاء واطلب من المولى عز وجل النصرة
وكن مُلحّا مُتذللا في ذلك حتى تشعر بحضور النصرة من الله وان كنت من
اهل الله فسوف تدرك ذلك باذن الله , فان ادركت ذلك تبدأ بالرقية
القسم الثالث : تبدأ بالرقية فتلمس المريض بيدك اليمنى ثم تبدأ بذكر
الله بما يوحى اليك , بامكانك قول باسمك اللهم وباذنك , بسم الله الذي
لا يضر مع اسمه شيء في الارض ولا في السماء وهو السميع العليم , ولا
تستغرب من كرم المولى عز وجل ان رأيت نهاية الامر فورا . واعلم انك ان قمت
بالقسمان الاول والثاني واعطيتهما حقهما في الاداء والايمان واليقين
نصرك الله باذنه بقول ما اوحى اليك .
وان كان هناك ضعف في ما قمت به في القسمان الاول والثاني ولم تشعر بان
الاذى قد انتهى ,
فاعلم
ان ما الرقية الا دعاء ولا دعاء اقوى من فاتحة الكتاب فكررها سبع مرات
, ثم إقرأ ما تيسر من ايات واذكار خاصة بالحالة
وان لم تتأكد من التشخيص , ان كان سحر او حسد او مس , تقرأ الايات
التالية باذن الله وهي كاملة وكافية باذن الله لكافة الامراض ,
من أول البقرة إلى "وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ" ثم من
"وَاتَّبَعُواْ مَا تَتْلُواْ الشَّيَاطِينُ " الى "وَلَبِئْسَ مَا
شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ" , ومنها
"وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ " إلى "لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ"
و آية الكرسي والايتين بعدها من " اللَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ
الْحَيُّ الْقَيُّومُ" الى "أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا
خَالِدُونَ" ومن " لِّلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ
وَإِن تُبْدُواْ مَا فِي أَنفُسِكُمْ " إلى آخر البقرة , ومن آل عمران
من "شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ" إلى "فَإِنَّ
اللَّهِ سَرِيعُ الْحِسَابِ" ومنها ايضا من "قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ
الْمُلْكِ" الى "وَتَرْزُقُ مَن تَشَاء بِغَيْرِ حِسَابٍ" ,ومن الاعراف
من "إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ
فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ" إلى "إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِّنَ
الْمُحْسِنِينَ" ومنها ايضا من "وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ
أَلْقِ عَصَاكَ" الى "رَبِّ مُوسَى وَهَارُونَ" , ثم من سورة يونس
الاية "قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُم بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللَّهَ
سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللَّهَ لاَ يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ" , ثم
من سورة طه من "قُلْنَا لا تَخَفْ" الى "وَلا يُفْلِحُ السَّاحِرُ
حَيْثُ أَتَى" , ومن سورة المؤمنون من " أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا
خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا " إلى آخر السورة , ومن سورة الشعراء من
"وَبُرِّزَتِ الْجَحِيمُ لِلْغَاوِينَ" الى "وَجُنُودُ إِبْلِيسَ
أَجْمَعُونَ", ومن اول سورة الصافات إلى "إِنَّا خَلَقْنَاهُم مِّن
طِينٍ لّازِبٍ" , ومن سورة الواقعة من "وَأَصْحَابُ الشِّمَالِ مَا
أَصْحَابُ الشِّمَالِ" الى "هَذَا نُزُلُهُمْ يَوْمَ الدِّينِ" , وآخر
ثلاث ايات من سورة الحشر , "وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا مَا
اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلا وَلَدًا " الآية من الجن , ثم تقرأ
القلائل الاربعة " قل يا ايها الكافرون و قل هو الله أحد والمعوذتين "
كل منهم ثلاث مرات , وكل مرة تنفث على يدك اليمنى وتمسح رأس المريض . والله هو الشافي والله هو
المستعان .
-
- الرقية
للمصاب بلمة من الجن
اللمة , بفتح
اللام وتشديد الميم وهي ضرب من الجنون تلم بالإنسان أي تقرب منه وفي
الحديث القادم دليل على أن بعض أنواع الجنون يكون من جهة الشيطان نعوذ
بالله منه . أخرج الامام أحمد والحاكم في المستدرك كما قال المصنف رحمه
الله وهو من حديث أبي بن كعب رضي الله عنه قال كنت عند النبي صلى الله
عليه وسلم فجاء أعرابي فقال يا نبي الله إن لي أخا به وجع قال وما وجعه
قال به لمم قال فأتني به فأتاه به
فوضعه بين يديه فعوذه
بفاتحة الكتاب ومن أول البقرة إلى المفلحون ومنها وإلهكم إله واحد إلى
يعقلون وآية الكرسي ولله ما في السماوات وما في الأرض إلى آخر البقرة
ومن آل عمران شهد الله أنه لا إله إلا هو إلى آخر الآيات وإن ربكم الله
الآية التي في أعراف إلى المحسنين و فتعالى الله إلى آخر المؤمنين وعشر
آيات من أول الصافات
إلى لازب وثلاث من
آخر سورة الحشر وأنه تعالى جد ربنا الآية من الجن و قل هو الله أحد
والمعوذتين . وقال
في آخره فقام الرجل كأن لم يشك شيئا قط . قال الحاكم في المستدرك صحيح ورواه ابن ماجه من طريق أخرى وعزاه
الهيثمي في مجمع الزوائد من حديثه إلى عبد الله ابن أحمد في زوائد
المسند وقال فيه أبو جناب وهو ضعيف لكثرة تدليسه وقد وثقه ابن حبان
وبقية رجاله رجال الصحيح وأخرجه أبو يعلى بنحوه عن عبد الرحمن بن أبي
ليلى عن رجل عن أبيه وفي إسناده أبو جناب المذكور وأخرج الامام أبو داود من حديث خارجة بن الصلت التميمي عن عمه أنه أتى
رسول الله صلى الله عليه وسلم فأسلم ثم أقبل راجعا من عنده فمر على قوم
عندهم رجل مجنون موثق بالحديد فقال أهله إنا حدثنا أن صاحبكم قد جاء
بخير فهل عندك شيء تداويه
فرقيته بالفاتحة
فبرئ فأعطوني مائة شاة فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبرته
فقال هل إلا هذا فلعمري لمن أكل برقية باطل لقد أكلت برقية حق , هذا
لفظ أبي داود وفي رواية له فرقاه بأم القرآن ثلاثة أيام غدوة وعشية
كلما ختمها جمع بصاقه ثم تفله . وإسناد أبي داود إسناد الصحيح
-
- الرقية
لمن لدغته الحية أو الأفعى أو العقرب أو نحوها
أخرج البخاري
ومسلم من حديث ابي سعيد الخدري رضي الله عنه قال إن رهطا من أصحاب
النبي صلى الله عليه وسلم انطلقوا في سفرة سافروها حتى نزلوا بحي من
أحياء العرب فاستضافوهم فأبوا أن يضيفوهم فلدغع سيد ذلك الحي فسعوا له
بكل شيء لا ينفعه شيء فقال بعضهم لو أتيتم هؤلاء الرهط الذين نزلوا بكم
لعله يكون عند بعضهم شيء فقالوا يا أيها الرهط إن سيدنا لدغ فسعينا له
بكل شيء لا ينفعه شيء فهل عند أحدكم شيء فقال بعضهم نعم والله إني لراق
ولكن والله قد استضفناكم فلم تضيفونا فما أنا براق لكم حتى تجعلوا لي
جعلا فصالحوه على قطيع من الغنم فانطلق
وجعل يتفل ويقرأ الفاتحة
الحمد لله رب العالمين سبع مرات
فكأنما نشط من عقال فانطلق يمشي ما به قلبه ( اي وجع ) قال فأوفوهم
جعلهم الذي صالحوهم فقال بعضهم اقسموا فقال الذي رقي لا تفعلوا حتى
نأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتوه فذكروا له ذلك فقال وما يدريك
أنها رقية أصبتم اقسموا واضربوا لي معكم . وأخرج الطبراني في معجمه الصغير من حديث علي ابن أبي طالب رضي الله عنه
قال لدغت عقرب النبي صلى الله عليه وسلم وهو يصلي فلما فرغ قال لعن
الله العقرب لا تدع مصليا ولا غيره
ثم دعا بماء وملح فجعل
يمسح عليها ويقرأ قل يا أيها الكافرون و قل أعوذ برب الفلق و قل أعوذ
برب الناس قال في مجمع الزوائد رواه الطبراني في الصغير وإسناده حسن
و أخرج الامام الطبراني في الأوسط من حديث عبد الله بن زيد رضي الله
عنه قال عرضنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم رقية من الحمة فأذن
لنا فيها وقال إنما هي مواثيق والرقية , بسم الله شجة قرنية ملحة بحر
قفطا , قال في مجمع الزوائد رواه الطبراني في الأوسط وإسناده حسن . شجة بفتح المعجمة وتشديد الجيم قوله قرنية بفتح القاف والراء وبالنون
قوله ملحة بكسر الميم وإسكان اللام وبالحاء المهملة وقفطا بفتح القاف
وأسكان الفاء وبالطاء المهملة هكذا ضبطهما المصنف في مفتاح الحصن وقال
هي كلمات لا يعرف معناها يرقي بها كما ورد . وأخرج الطبراني في الكبير في نص آخر , من حديث عبد الله بن مسعود قال
ذكر عند النبي صلى الله عليه وسلم رقية من الحمة فقال أعرضوها علي
فعرضوها عليه بسم الله شجية قرنية ملحة بحر قفطا فقال هذه مواثيق أخذها
سليمان صلى الله عليه وسلم على الهوام لا أرى بها بأسا قال فلدغ رجل
وهو مع علقمة فرقاه بها فكأنما نشط من عقال قال في مجمع الزوائد في
إسناده من لم أعرفه وفي الحديث دليل على أنها تجوز الرقية بالألفاظ التي لا يعرف معناها
إذا حصل التجريب بنفعها وتأثيرها لكن لا بد أن يعرف الراقي أنها ليست
من السحر الذي لا يجوز استعماله فإن النبي صلى الله عليه وسلم قد
أخبرنا أنها مواثيق أخذها سليمان على الهوام كما في الحديث واجاز
الرقية بها وبامكاننا
الجمع بين الحديثين وبذلك تكون الرقية بالفاتحة وبسورة قل يا أيها
الكافرون و قل أعوذ برب الفلق و قل أعوذ برب الناس مع مسح موضع اللدغة
بالماء والملح وقول بسم الله شجة قرنية ملحة بحر قفطا . وبامكاننا
استعمالها في حالات الاذي من الحيوانات السامة .
-
- الرقية
لمن احتبس بوله أو به حصاة
- أخرج
الامام أبو داود والنسائي من حديث أبي الدرداء رضي الله عنه أنه أتاه
رجل يذكر أن أباه احتبس بوله وأصابته حصاة البول فعلمه رقية سمعها من
رسول الله صلى الله عليه وسلم
ربنا أنت الذي في السماء
تقدس اسمك أمرك في السماء والأرض كما رحمتك في السماء فاجعل رحمتك في
الأرض واغفر لنا حوبنا وخطايانا أنت رب الطيبين فأنزل شفاء من شفائك
ورحمة من رحمتك على هذا الوجع فيبرأ
, هذا لفظ النسائي وفيه بعد قوله فيبرأ ما لفظه فأمره أن يرقيه بها
فرقاه بها فبرئ . قوله حوبنا بفتح الحاء المهملة وضمها وهو الاثم , ولا
تختصر هذه الرقية بمن به حصاة , فبامكاننا استعمالها لاي وجع باذن الله
.
-
- الرقية
للقرحة او الجرح
- تأخذ من
ريق نفسك على أصبعك السبابة ثم تضعه في الأرض ثم ترفعها وتمسح بها على
الجرح او الوجع قائلا بسم الله تربة أرضنا بريقه بعضنا يشفى سقيمنا
بإذن ربنا
- وما يدل
على ذلك ما أخرجه الامام مسلم من حديث عائشة رضي الله عنها قالت كان
إذا اشتكى الإنسان الشيء منه وكان به قرحة أو جرح قال النبي صلى الله
عليه وسلم
بأصبعه هكذا ووضع
سفيان سبابتيه بالأرض ثم رفعهما بسم الله تربة أرضنا بريقة بعضنا يشفى
سقيمنا بإذن ربنا
. وأخرجه أيضا
البخاري وأهل السنن إلا الترمذي من حديثها بلفظ كان يقول للمريض بسم
الله تربة أرضنا بريقة بعضنا يشفي سقيمنا .
-
- الرقية
للرمد
- ومن أصابه
رمد فليقل , اللهم متعني ببصري واجعله الوارث مني وأرني في العدو ثأري
وانصرني على من ظلمني
- ودليل ذلك
الحديث الذي أخرجه الحاكم في المستدرك من حديث أنس رضي الله عنه أن
رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أصابه رمد أو أحدا من أهله أو
أصحابه دعا بهؤلاء الكلمات
اللهم متعني ببصري
واجعله الوارث مني وأرني في العدو ثأري وانصرني على من ظلمني
.
-
- الرقية
لمن حصل له حمى
- من حصل به
حمى يقول بسم الله الكبير نعوذ بالله العظيم من شر كل عرق نعار ومن شر
حر النار
- ودليل ذلك
ما أخرجه الامام الحاكم وصححه في المستدرك من حديث ابن عباس رضي الله
عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعلمهم من الأوجاع أو لمن به
حمى أن يقول
بسم الله الكبير
نعوذ بالله العظيم من شر كل عرق نعار ومن شر حر النار
. هذا لفظ الحاكم قوله نعار بفتح النون وتشديد العين المهملة وبالراء
المهملة يقال نعر العرق بالدم إذا علا وارتفع وجرح نعار و نعور إذا
تصوب دمه وفي الحديث إشارة إلى أن الحمى تكون من فوران الدم في البدن
وأنها نوع من حر النار وقد وردت أحاديث في أن الحمى من فيح النار
وأنها تبرد بالماء
الرقية للانجاب
بداية عليك ان تتجنب الحرام مأكلا
ومشربا وملبسا ولا تكون في حرب مع الله ورسوله فلا تتعامل بالربا
من
استطاع الصوم فليكثر من ذلك وليدعو الله اثناء صيامه وعند الافطار
, وان لم يستطع الصيام فلا بأس , في كلا الحالتين , توضأ واحسن
الوضوء ثم صلي ركعتين ثم استقبل القبلة وارفع يديك وباشر
بهذا الدعاء
اعوذ
بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم , بسم الله الرحمن الرحيم
بسم الله وبالله , بسم الله وما شاء الله , بسم الله وبالله , لا
حول ولا قوة الا بالله
لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين , لا اله الا انت
سبحانك اني كنت من الظالمين , لا اله الا انت سبحانك اني كنت من
الظالمين
الحمد لك انك انت الله - استغفرك واتوب اليك , يا من قال قل هو
الله احد
يا من
هو الله الاحد الصمد , لا اله الا انت الاحد الصمد الذي لم يلد ولم
يولد ولم يكن له كفوا احد
سبحان
ربي الأعلى العلي الوهاب , يا حي يا قيوم يا ذا الجلالة والاكرام ,
يا حنان يا منان
يا من يجيب الداع اذا دعاه - ويا من ارسل محمدا رحمة للعالمين ,
اللهم صلي على محمد وعلى ال محمد بما انت اهله وبما هو اهله حتى
تحب وترضى
اللهم اني انا المقصر معك اطرق على بابك وانت الرحمن الرحيم وانت
الجواد الكريم
اللهم رغم تقصيري معك فاني ادعوك خوفا وطمعا , طمعي برحمتك وبجودك
وبكرمك جعلني اتجه اليك , لانك انت الله الرحمن الرحيم
باسمك اللهم
رَبِّ لا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ ,
رَبِّ لا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ , رَبِّ
لا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ
رب فرج الكرب الذي حل بي واهلي واشفنا شفاء عاجلا وليس آجلا
اللهم عاملني واهلي في الدين والدنيا والاخرة بما انت اهل له وليس
بما نحن اهل له , انك انت اهل التقوى واهل المغفرة
رب اني اضع ديني ونفسي و اهلي وديعة لديك يا من لا تضيع ودائعه
حسبي الله لا اله الا هو - عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
آمين
الحمد لك يا الله انك انت الله رب كل شيء ومليكه , استغفرك واتوب
اليك , سبحان القدس القدوس رب الملائكة والروح
والصلاة والسلام على محمد وال محمد
ثم
امسح وجهك واحسن الظن بالله ولا تستعجل وكن على يقين في الاجابة ,
ثم كرر
الدعاء في كل صلاة اثناء قرائة الفاتحة , فاقرأ فاتحة الكتاب ,
واجهر باول اية منها ان كنت اماما وهي "بسم الله الرحمن الرحيم" ,
وبعد قرائة "اياك نعبد واياك نستعين" ادع في نفسك رب ارزقني
الخلفة الصالحة وبعد قرائة " ولا الضالين " ادع في نفسك رب
ارزقني الخلفة الصالحة ثم قل آمين , وابقى على ذلك فان الله عز وجل
يحب الالحاح في الدعاء
وكرر
هذا الدعاء في جوف الليل ويوم الجمعة في المسجد بين الاذان
والاقامة وبعد صلاة الجمعة وابشر بالخير باذن الله
الفقير
الى رحمة الله من موقع القحطاني
الرقية عند وسوسة الشيطان
من
ابتلى بالوسوسة فليستعذ بالله ولينته , أو ليقل آمنت بالله ورسله ,
الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد ثم ليتفل
عن يساره ثلاثا وليستعذ بالله من الشيطان الرجيم ومن فتنتة ولقرأ
سورة الناس.
ومما يدل على ذلك ما أخرجه البخاري ومسلم وأبو داود
والنسائي من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى
الله عليه وسلم يأتي الشيطان أحدكم فليقل من خلق كذا من خلق كذا
حتى يقول من خلق ربك فإذا بلغ
فليستعذ بالله ولينته وفي لفظ للامام
مسلم من حديثه فليقل
آمنت بالله ورسله
وفي رواية لأبي داود
والنسائي من حديثه أيضا
فقولوا الله أحد الله الصمد لم يلد ولم
يولد ولم يكن له كفوا أحد ثم ليتفل عن يساره ثلاثا وليستعذ بالله
من الشيطان الرجيم وفي لفظ للنسائي ثم
ليتفل عن يساره ثلاثا
وليستعذ بالله منه ومن فتنته
وفي الحديث دليل على أنه يجب على من
بلغت به الوسوسة الشيطانيه إلى هذا الحد أن ينتهي عن ذلك ويترك
ويشتغل بغيره مما يلهيه ويصرف ذهنه عنه ويقول
أمنت بالله ويتلو قل
هو الله أحد ويتفل ثلاثا عن يساره دفعا للشيطان الذي قد أتى بهذه
الوسوسة ويستعيذ بالله منه ومن فتنته ويكرر قرائة سورة الناس .
الرقية عند الوسوسة في الصلاة
وإن كانت الوسوسة في الأعمال فإن ذلك شيطان يقال له خنزب فليتعوذ
بالله منه وليتفل عن يساره ثلاثا ,
ودليل
ذلك ما أخرجه الامام مسلم رحمه الله من حديث عثمان بن أبي العاص
أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله إن الشيطان قد
حال بيني وبين صلاتي وقراءتي يلبسها علي فقال رسول الله صلى الله
عليه وسلم ذاك
شيطان يقال له خنزب فإذا أحسسته فتعوذ بالله منه واتفل عن يسارك
ثلاثا قال
ففعلت ذلك فأذهبه الله عني
الرقية عند الوسوسة في الاعمال والعبادة
وان
كانت الوسوسة في الاعمال مثل الوضوء او في العبادة فعليك فقل هو
الأول والآخر والظاهر والباطن وهو بكل شيء عليم , وكرر لا اله الا
الله .
وأخرج
أبو داود بإسناد جيد عن أبي زميل قال قلت لابن عباس ما شيء أجده في
صدري قال ما هو قلت والله لا أتكلم به قال لي أشيء من شك وضحك قال
ما نجا منه أحد حتى أنزل الله سبحانه وتعالى فإن كنت في شك مما
أنزلنا إليك الآية فقال إذا وجدت في نفسك شيئا فقل
هو الأول والآخر
والظاهر والباطن وهو بكل شيء عليم .
واورد الامام النووي
قال, وروينا بإسنادنا الصحيح في رسالة الأستاذ أبي القاسم القُشيري
رحمه اللّه، عن أحمد بن عطاء الروذباري السيد الجليل رضي اللّه عنه
قال: كان لي استقصاء في أمر الطهارة، وضاق صدري ليلة لكثرة ما
صببتُ من الماء ولم يسكنْ قلبي، فقلت: يا ربّ عفوك عفوك، فسمعتُ
هاتفاً يقول: العفو في العلم، فزال عني ذلك. وقال بعض
العلماء: يستحبّ قول "لا
إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ"
لمن ابتلي بالوسوسة في الوضوء أو في الصلاة أو شبههما، فإن الشيطان
إذا سمع الذكر خنس: أي تأخر وبعد، ولا إِله إِلاَّ اللَّه رأسُ
الذكر، ولذلك اختار السادة الأجلّة من صفوة هذه الأمة أهل تربية
السالكين وتأديب المريدين قول: لا إِله إِلاَّ اللّه لأهل الخلوة
وأمروهم بالمداومة عليها، وقالوا: أنفع علاج في دفع الوسوسة
الإِقبال على ذكر اللّه تعالى والإِكثار منه. وقال السيد الجليل
أحمد بن أبي الحواري ـ بفتح الراء وكسرها ـ شكوتُ إلى أبي سُليمان
الداراني الوسواس، فقال: إذا أردت أن ينقطع عنك، فأيّ وقت
أحْسَسْتَ به فافرح، فإنك إذا فرحتَ به انقطع عنك، لأنه ليس شيء
أبغض إلى الشيطان من سرور المؤمن، وإن اغتممت به زادك. قلت:
وهذا مما يُؤيد ما قاله بعض الأئمة: إن الوسواس إنما يُبتلى به
من كمل إيمانه، فإن اللصّ لا يقصد بيتاً خرباً .
الرقية عند الخدر
اذا
خدرت رجلك او يدك فاذكر احب الناس اليك وصلي على الرسول
وما
يدل على ذلك ما اورده النووي في باب ما يقول إذا خدرت رجله روينا
في كتاب ابن السني عن الهيثم ابن الحنش قال كنا عند عبد الله بن
عمر رضي الله عنهما فخدرت رجله فقال رجل
اذكر أحب الناس إليك
فقال يا محمد صلى الله عليه وسلم فكأنما نشط من عقال
ورويناه عن مجاهد قال
خدرت رجل رجل عند ابن عباس فقال ابن عباس اذكر أحب الناس إليك
فقال محمد صلى الله
عليه وسلم فذهب خدره
. وعن إبراهيم بن المنذر الخزامي أحد شيوخ البخاري الذي روى عنهم
في صحيحه قال أهل المدينة يتعجبون من حسن بيت أبي العتاهية وتخدر
في بعض الأحايين رجله فإن لم يقل يا عتب لم يذهب الخدر
الرقية لسداد الدين
من
حديث أنس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمعاذ ألا أعلمك
دعاء تدعو به لو كان عليك مثل جبل أحد دينا لأداه الله عنك قل يا
معاذ
اللهم
مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء
وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير رحمن الدنيا والآخرة
ورحيمها تعطيهما من تشاء وتمنع منهما من تشاء ارحمني رحمة تغنيني
بها عن رحمة من سواك
قال في
مجمع الزوائد رواه الطبراني في الصغير ورواته ثقات
رقية للقلق وعدم النوم
حدثنا
أبو يعلى حدثنا عمرو بن الحصين بن مروان عن أبيه عن جده مروان بن
الحكم عن زيد بن ثابت رضي الله عنه قال شكوت إلى رسول الله صلى
الله عليه وسلم أرقا أصادفه فقال
قل
اللهم غارت النجوم وهدأت العيون وأنت حي قيوم لا تأخذك سنة ولا نوم
يا حي يا قيوم اهدأ ليلي وأنم عيني
فقاله فأذهب الله عنه ذلك . أخرجه ابن السني وأخرجه أيضا من حديثه
الطبراني . قوله غارت أي غابت وهدأت أي سكنت بما حصل فيها من النوم
وأهد ليلي من الهداية وفي رواية أهدأ ليلي بالهمزة فيكون من الهدو
أي ساكنا
.
- لا تنسى ان الرقية تكون مع استشارة الطبيب وتناول
الدواء باذن الله
-
- اوردنا لكم ما نظن ونراه صحيحا والعلم عند الله ونحن ليسوا بمعصومين من
الخطأ
اللهم ان اصبت فمنك ومما علمتني وان اخطأت فمن الشيطان , استغفرك واتوب
اليك ارجوا من كل من يقرأ هذا من المؤمنين الركع السجود ان ينصرونني ان كنت
ظالما او مظلوما عَسَى أَن يَهْدِيَنِ رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَدًا
-
--------------------------------------------------------------------
-
All Rights
Reserved -
Last Revision 6-15
-2008
|